رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

قالت عزة الزفتاوي، كاتبة صحفية من لندن، إن قرار رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، برفع معظم قيود كورونا ابتداءً من 27 يناير، تحكمه دوافع سياسية واقتصادية، ومن المبكر أن يعلن هذه الخطوة.


وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة" على القناة "الأولى"، أن رئيس الوزراء مأزوم سياسيًا، بسبب أزمة سياسية وهي فضيحة حضوره حفلة لم تلتزم بالإجراءات الوقائية، ولإنقاذ شعبيته بدلا من الاعتماد على آراء العلماء قرر رفع قيود كورونا، مشيرة إلى أن العلماء يرون أنه قرار متهور. 

وبالنسبة لشعبيته، قالت الزفتاوي، إنه لا توجد موافقة 100% على أي قرار، منوهة بأن حزب العمال البريطاني المعارض قال إنه يتحفظ على الخطوة، ويدعمها لكن بتحفظ.

وطالب حزب العمال البريطاني، بوريس جونسون بأن يقدم الأدلة العلمية على قراره، مشيرة إلى أنه اعتمد على بعض المؤشرات وهي تراجع 40% في عدد الإصابات الأسبوعبة الجديدة، واستقرار الحالات في المستشفيات.

ولفتت إلى أن عددا من الوزراء في مقدمتهم وزير الصحة، بدأوا الحديث أن بريطانيا لا بد تسابق العالم، وتعلن أن 2022 عام الخروج من الجائحة، وعلى البريطانيين التعايش مع كورونا، وأن يعتمدوا على أنه مرض متوطن، ويتعايشوا معه عشرات السنين أو للأبد.