رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذة إدارة طيران تكشف تفاصيل أزمة «الجيل الخامس» بأمريكا

ستوديو

قالت الدكتورة نادين عيتاني، أستاذ إدارة الطيران بجامعة سري البريطانية، إن شبكات الجيل الخامس تواجه مشكلة كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية لأنها تستخدم نفس ترددات أجهزة قياس ارتفاع الطائرات مما يمثل خطورة على السلامة.

وأضافت خلال مداخلة لبرنامج "المواجهة"، مع الإعلامية لما جبريل، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن السوق الأمريكية يستخدم تقنية مختلفة لتطبيق الجيل الخامس من ناحية السرعة والقوة بالكيلووات.

وتابعت: "أوروبا نطاق السلامة والأمان  فيها أوسع وتستخدم عواميد إرسال بعيدة عن مناطق المطارات والمدارس بحدود قطر وحتى عواميد الإرسال يتم عكسها للأسفل حتى لا تؤثر على أجهزة الطائرة".

وأكدت أن في أمريكا الترددات تعمل جنبًا إلى جنب وجهاز قياس ارتفاع الطائرة ومدى بعدها عن المسطحات يأخذ قراءة وتؤثر على أنظمة مختلفة، مشيرة إلى أن قائد الطائرة لديه انتيميتر ومساعده كذلك، وإذا أخذ واحد منهما قراءة مختلفة فإن هذا قد يؤثر على سلامة الطائرة والأنظمة ككل.

وأوضحت أن تطور الطائرات يعتمد بشكل كبير على تطور تكنولوجيا الاتصالات ولكن الأهم أن يكون هناك عنصر السلامة حتى لا يكون هناك تشويش بين القراءات والترددات، وما يحدث في أمريكا حاليًا تجاذب الملامة بين الهيئة المسئولة عن الاتصالات والمسئولة عن سلامة الطائرات لأن الأمر له تداعيات اقتصادية بمليارات الدولارات والطيران إذا أراد أن يقوم بتعزيزات أمنية حتى لا يتم تداخل لا بد أن يقوم بتحديث أجهزة الشبكات واختبارات على الطائرات للتأكد من سلامتها ولهذا تتم الملامة بين الطرفين.