رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير المالية: الدولة تجرى بأقصى سرعة.. والأمن نعمة لا تقدر بثمن

ستوديو

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن حزمة القرارات التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومن بينها زيادة الحد الأدنى للأجور، ستنعكس على قيمة العلاوة والحافز الإضافي التي ستصل بالنسبة للدرجة الممتازة لـ650 و700 جنيه عقب خصم التأمينات والاشتراكات.

وتابع خلال لقائه ببرنامج "حقائق وأسرار"،  مع الإعلامي مصطفى بكري، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن هناك إدراكًا من القيادة السياسية للأوضاع المعيشية، التي ينتج جزءًا كبيرًا منها جراء الأوضاع العالمية المتأثرة بجائحة كورونا، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي وجه بتعيين 30 ألف معلم سنويًا.

وأوضح، أنه سيتم تعيين المعلمين الجدد على الحد الأدنى للدرجة الثالثة التخصصية براتب قد يكون ما بين 3 آلاف و800 جنيه أو 3.900 جنيه أو 4 آلاف جنيه، مشيرًا إلى أن حافز الجودة سيسفر عن زيادة راتب المعيدين بالجامعات ما يقرب من 500 جنيه إضافية.

وعن موقف أصحاب المعاشات قال: "الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي تجري دراستها وسيتم عرض الأمر على الرئيس السيسي قريبا"، مشيرًا إلى أن الموازنة الجديدة ستصل إلى 2 تريليون جنيه، بينما تصل نسبة عجز الموازنة 6.3%.

وأضاف: "ربنا كرمنا ونخفض عجز الموازنة سنويًا، تقريبًا تم تخفيض العجز للنصف الذي كان يبلغ 12.5% منذ 6 سنوات"، لافتًا إلى أن حجم الدين انخفض إلى 87.5% قبل أزمة كورونا، مؤكدًا أن الدولة استمرت في تنفيذ المشروعات في ظل الجائحة.

وحول ما يتردد من قبل البعض بشأن الاقتراض قال: "اقترضنا عشان مشروع الغاز الطبيعي يكمل، ومن أجل تقليل استيراده وتوفير العملية الصعبة، ومن أمثلة المشروعات الأخرى تبطين الترع للحفاظ على المياه، والتحول للري بالتنقيط، وتنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر، يعني بقترض عشان نقطة المياه في ظل أزمة سد النهضة، بجري وبعمل تنمية وأخلق فرص عمل".

وتابع: "الدولة تستصلح الأراضي كي لا نكون تحت رحمة أحد بالنسبة لاستيراد القمح، حينما تحدث أزمة مثل جائحة كورونا"، واختتم: "جرينا بأقصى سرعة، إحنا ماشيين بطريقة سليمة وأمناء على بلدنا، ونشارك المواطنين تحديات الدولة التي تعيش في منطقة مضطربة، وتحافظ على أمنها القومي كي يعيش شعبها بأمن وسلام، الأمن نعمة لها ثمن، مش مصدقني بص حواليك".