رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طبيب صدر: العطسة الواحدة يمكنها نقل العدوى لـ100 شخص

ستوديو

قال الدكتور محمد صدقي، أستاذ ورئيس قسم أمراض الصدر والحساسية بجامعة الأزهر، إن فصل الشتاء هو فصل انتشار فيروسات الجهاز التنفسي ومنها الأنفلونزا وفيروس كورونا ومتحوراته، مناشدًا من تظهر عليه أعراض أن يلزم مكانه، لافتًا إلى أن أهمية الجرعة التنشيطية تتمثل في الحماية من خطر المتحورات الجديدة.

 

وأشار صدقي، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المُذاع على قناة TeN، اليوم السبت، إلى أن هناك دراسات أكدت أن من لم يتلق اللقاح ستكون حدة إصابته أخطر ممن تلقى اللقاح بالفعل، ولكنه يقي من المضاعفات الخطيرة، مشددا على أهمية الحصول على التطعيم، وارتداء الكمامة خاصة في الأماكن المغلقة، حيث أن العطسة الواحدة يمكن أن تنقل العدوى لنحو 100 شخص.

 

وأضاف أن الفيروس من خصائصه أنه دائم التحور حتى لا يتعرف عليه الجهاز المناعي لدى الإنسان، متابعًا أن تحور الفيروس يؤدي إلى إضعافه، حيث أن معدلات الوفاة ودخول المستشفيات حاليًا انخفضت كثيرًا مقارنة ببداية الفيروس.

 

وأكد أن خطورة أوميكرون تتمثل في سرعة انتشاره بالإضافة أنه يصيب الأطفال، مردفًا أن اللقاح لا يمنع الإصابة ولكن يمنع حدوث المضاعفات الخطيرة التي تؤدي لدخول المستشفى.