رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«رائد معركة التنوير».. محطات فى حياة الراحل جابر عصفور

ستوديو
طباعة
استعرض برنامج "هذا الصباح"، المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، تقريرًا مصورًا عن أبرز محطات في حياة الراحل الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، والذي وافته المنية أمس الجمعة.

يذكر أن الدكتور جابر عصفور، ولد في مارس عام ١٩٤٤ بمدينة المحلة الكبرى، التحق بكلية الآداب قسم اللغة العربية جامعة القاهرة عام ١٩٦٢.

وعين معيدًا مساعد لكونة الأول على دفعته بتقدير امتياز، وشارك في تأسيس مجلة "فصول" النقدية، ومن أهم إصداراته كتاب "المرايا المتجاورة"، ودراسة في نقد طة حسين. 

كما عرف مناهضته للأفكار الهدامة التي يبثها شيوخ الإرهاب والتطرف، وكان له الكثير من الآراء النقدية الرافضة لأي فكر يعارض الحداثة والتغيير خاصة فيما يتعلق بالخطاب الديني وتوحيد الخطبة وإقامة دولة مدنية حديثة بعيدا عن الدولة الدينية وارتداء المرأة النقاب.

وخاض الدكتور جابر عصفور، معارك ثقافية ضارية سعيا لتحقيق أمنيته بالتحول الفكري ونبذ كل ما ليس مستنيرا وهدما وينخر في أساس المجتمع ويعود به لعصور الظلام ولا يتطابق مع ما تربو إليه القيادة السياسية، ولكن هل حقق المفكر الكبير أي انتصار في معاركه؟.

وعلى جانب آخر، تنعى الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة عبدالصادق الشوربجي، وأعضاء الهيئة، الدكتور جابر عصفور وزير ثقافة مصر الأسبق، الذى وافته المنية صباح اليوم.

إرسل لصديق

التعليقات