رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القليوبى:2021 شهدت رفع كفاءة قدراتنا من إنتاج الوقود محليًا

ستوديو

قال الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول، إن المواطن أصبحت لديه ثقة أن من يعمل الآن في الدولة، ناس لديهم قوة وضمير وتصميم أن يكون الوطن من الدول القوية.


وأضاف القليوبي خلال مداخلة هاتفية بنشرة السادسة على القناة الأولى، أن عام 2021 شهد الكثير من الإنجازات، أهمها رفع كفاءة قدراتنا من إنتاج الوقود محليًا، حيث شهدت المرحلة التوسعية لشبكة أسيوط لتكرير النفط.

 

ولفت إلى أن 2021 شهد أيضًا زيادة قدراتنا من تحويل السيارات من الوقود البترولي للغاز الطبيعي، وتحويل السيارات من خلال زيادة محطات وورش، وصلت لـ72 ورشة متوزعة على المحافظات.

وأشار إلى أنه تم التوسع في توصيل الغاز للمنازل، حتى وصلنا لـ12 مليونا و200 ألف وحدة سكنية، موضحًا أن الدولة تسعى لجعل استخدام أنبوبة البوتاجاز في عدد قليل جدًا من الأماكن التي لا يمكن توصيل الغاز إليها.

وأوضح أنه مستهدف توصيل الغاز لـ4480 قرية، نستهدف في المرحلة الأولى 1403 قرى، وتباعًا نستهدف الوصول إلى قرى مصر، اقتداء بدخول الصرف الصحي والمياه والإنارة.

وأردف أن مصر نجحت في خفض المديونية للشركاء الأجانب من 7 مليارات دولار إلى 700 ألف دولار، ما شجع الاستثمار الأجنبي مجددا في قطاع البترول، ليصل حجم الاستثمارات لأكثر من 6.5 مليار دولار، ووجود حجم كبير لعمليات البحث والتنقيب مركزة في البحر الأحمر وغرب المتوسط، لافتًا إلى أن 2022 سوف تشهد عمليات بحث وتنقيب واكتشافات جديدة.