رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«كانوا هيموتوا بعد 5 ساعات».. مجدى يعقوب: «زرعت قلوبًا لناس وعاشوا بعدها 35 عامًا»

ستوديو

قال العالم والجراح العالمى الدكتور مجدي يعقوب، إن التبرع بالأعضاء هو هبة للحياة، متابعًا: "تعلمتها عندما كنت في لجنة الخمسين ووضعنا ضمن نصوص الدستور التبرع بالأعضاء أو الأنسجة مثل التبرع بالقلب هو هبة الحياة، معقبًا: "هناك مرضى كانوا عندى وعايشين 35 سنة بعد زراعة قلب، وأنا فاكرهم لما جاءوا المستشفى يموتون بعد 5 ساعات كانوا سيضيعون".


وأضاف الدكتور مجدى يعقوب، خلال حوار خاص مع الدكتورة درية شرف الدين، على القناة الأولى: "عندما أجد شابًا أو شابة بعد 36 سنة يعيشون حياة جميلة بعد زراعة القلب، فأنا أذكر أن فتاة إنجليزية من أصول نيجيرية أعطينا لها قلبًا إنجليزيًا وهى الآن محامية في أكبر المحاكم ببريطانيا.


وتابع: "مؤسسة القلب البريطانية كانوا يعطوننا أموالًا للبحث العلمى، وقالت لنا الفتاة إن أول 20 سنة كنت خائفة جدًا أن أقول لدى قلب مزروع، ولكن الآن بعد أن أصبحت مشهورة لا أخشى أن تقول للناس إن لديها قلبًا مزروعًا، فالتبرع بالأعضاء هو هبة الحياة ولا يوجد أفضل من الحياة".


وواصل: "لدينا آلاف الشباب يموتون نعطيهم أعضاء صناعية ولكن لا يوجد مثل القلب الطبيعى، فلماذا لا يوجد لدينا مثل هذا والصمامات الأمامية تعمل بشكل جيد ونحاول أن نقوم بها في المركز".