رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل العثور على 13 ألف أوستراك بمنطقة الشيخ حمد الأثرية بسوهاج (فيديو)

ستوديو

كشف محمد عبدالبديع، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، تفاصيل العثور على أكثر من ١٣ ألف أوستراك من العصر البطلمي واليوناني والقبطي والإسلامي، بمنطقة الشيخ حمد الأثرية بمحافظة سوهاج، مشيرًا إلى أنه يعتبر أضخم كشف أثري للأوستراكات في مصر.

وقال محمد عبدالبديع، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الجمعة، إن المعبد شيده الملك بطليموس الثامن عشر، وهو معبد ضخم.

وأوضح أن الكشف يوضح تفاصيل المعاملات والحسابات الاقتصادية والتجارية في ذلك الوقت، بما يدل أن هذا المكان كان يحوي ما يشبه مكانًا تعليميًا، وأن هناك مدرسة لتعليم الخطوط.

وأشار رئيس الإدارة المركزية لمصر العليا، إلى أن  الأوستراكات ترجع إلى نهاية العصر الروماني أو العصر البيزنطي "الفترة من القرن الثالث حتى القرن السادس الميلادي"، كما استمر وجودها حتى بعد الفتح العربي لمصر "الفترة من القرن السابع إلى القرن التاسع الميلادي".

ولفت إلى أن تلك الأوستراكات (كسرات أوانٍ فخارية) عليها كتابات باللغة المصرية القديمة، مؤكدًا أهمية هذا الكشف، حيث إنه يتيح الفرصة أمام الباحثين لدراسة الحياة الاقتصادية، وتعاملات سكان المدينة خلال عصورها القديمة، مشيرًا إلى أن تلك الكتابات تشير إلى التعاملات المالية التي تمت خلال هذه الفترة.