رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التعليم العالى: الذكاء المعزز يمزج بين الإنسانى والاصطناعى

ستوديو

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الثورة الصناعية الخامسة هي ربط لكل الثورات السابقة لخدمة البشرية والمجتمع.

وأضاف عبدالغفار خلال الجلسة النقاشية "تحديات وظائف المستقبل من منظور عالمي" ضمن فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي بحضور الرئيس السيسي، اليوم الأربعاء: دائما كانت الثورات الصناعية في خدمة الإنسان وتقدم الأمم، حيث كان هناك دائما صراع بين الذكاء الإنساني والذكاء الاصطناعي.

ولفت إلى أن الذكاء المعزز يمزج بين الذكاء الإنساني والذكاء الاصطناعي، وأيضا الذكاء العاطفي.

وأوضح أنه سنرى قريبا 6G، حيث ستظهر تكنولوجيات حديثة، وأن الأجهزة التي نستخدمها الآن ستصبح من الماضي، وستظهر تكنولوجيات حديثة، مستدلا على ذلك بأنه يمكن للدكتور مجدي يعقوب بعملية في مركز القلب بأسوان، ويجرى عملية في نفس الوقت من خلال إنسان آلي في مكان آخر بتطبيق التقنيات الحديثة.

وأشار إلى أننا سنحتاج لكثير من المهارات والجدرات الخاصة بالمستقبل، مثل التفكير النقدي والتحليل وحل المشكلات المنطقية والقيادة والتفكير الاجتماعي، وسوف نضطر ونستعد لوظائف جديدة حتى يستطيع الإنسان أن يتواكب مع متطلبات المستقبل.

وتابع أن الفنون والبحوث سيصبح هو السائد خلال المرحلة المقبلة من العلوم التي هي مزيج من العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وأيضاً الفنون والابحاث، مؤكدا أن الدولة مسؤولة عن الأجيال القادمة حتى تستطيع أن تتواكب مع احتياجات المستقبل.