رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سمير فرج يكشف مكاسب مصر من تنظيم معرض إيديكس 2021

ستوديو

قال الدكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن الصناعة العسكرية بدأت في مصر منذ الخمسينات مع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وحتى هزيمة 67، مشيرا إلى أن الجيش فقد معظم أسلحته في الحرب، وكان من غير المعقول أن ننتظر صناعة سلاح جديد، ومن وقتها بدأنا الاستيراد وحتى حرب 1973.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أنه بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي قال "لازم نفوق للصناعات العسكرية"، لأنه من غير المعقول أننا وسط الحرب تنفذ الذخيرة وننتظر الاستيراد من الخارج، ولذلك أمر السيسي بتحديث كل المصانع العسكرية، ومن هنا بدأنا ننطلق في صناعة الأسلحة، وبدأنا نصنع الدبابة، واليوم نمتلك أسلحة جيدة، حتى وصلنا إلى تصنيع طائرة دون طيار.

وتابع: "الميزة من معرض إيديكس تسويق السلاح بتاعنا، لأن لما 400 شركة متخصصة في صناعة الأسلحة تيجي مصر، ووفود من 40 دولة، فده أكبر دعاية للأسلحة المصرية، لأننا نقوم بتصنيع أسلحة تنتج في الغرب ولكن الفرق أن السلاح المصري رخيص عن الأوروبي لأن العمالة في مصر رخيصة الثمن مقابل نظيرتها الأوروبية".

ولفت إلى أن دولة جنوب إفريقيا مشاركة في معرض إيديكس، وهم منافسون لنا في صناعة المدرعات، ومشاركتهم تتيح لنا أن نعرف مدى تطور المدرعة الجنوب إفريقية، وما يميزها عن المصرية، وكيف نتفوق عليهم فيها.

وأوضح، أن معرض إيديكس أيضًا هو رسالة للعالم بأن مصر آمنة ومستقرة، وأنه في الوقت الذي يخاف فيه العالم من كورونا والإرهاب، مصر تنظم معرضا قويا مثل معرض إيديكس للصناعات الدفاعية والعسكرية.