رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى يومهم العالمى.. كيف دعمت الدولة المصرية ذوى الهمم؟

ستوديو

تحدث خليل محمد مدير عام الإدارة العامة للتأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، عن جهود الدولة المصرية لدعم ذوي الهمم، مؤكدًا أن الدولة المصرية بذلت جهدًا كبيرًا لضمان حقوق هذه الشريحة المهمة في المجتمع المصري.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المُذاع على قناة "إكسترا نيوز"، إنه في عام 2016 تم إطلاق المبادرة الرئاسية " دمج – تمكين– مشاكرة " لتوفير الخدمات التعليمية والصحية وفرص العمل لذوي الإعاقة.

وأضاف أنه بحلول عام 2017، أصبحت مصر ضمن الـ10 دول الأكثر ابتكارًا في توظيف ذوي الإعاقة.

وتابع أنه في عام 2018، أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه عام أصحاب الهمم، وتم تاسيس المركز التقني لخدمات ذوي الإعاقة الأول من نوعه فى المنطقة العربية وإفريقيا، لافتًا إلى أنه بنهاية العام وأوائل 2019 تم إصدار قانون للاشخاص ذوى الإعاقة.

وأوضح أن وزارة التضامن الاجتماعي، عملت على تقديم منحات نقدية لأصحاب الهمم، وصل عددهم العام الماضي مليونًا و100 ألف شخص، باعتمادات 5 مليارات جنيه في صورة دعم نقدي شهري، مضيفًا إلى محاولات الوزارة في دمج أصحاب الهمم في الحياة العملية.

يذكر أنه في عام 2021، تم إطلاق الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة والتأهيل التي تأتي ضمن المبادرات المجتمعية التي تسعى لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة وبناء قدراتهم الرقمية لتأهيلهم لسوق العمل.