رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أستاذ أحياء دقيقة: لقاحات كورونا خط الدفاع الأول ضد متحور أوميكرون

ستوديو

قال الدكتور محمود الأفندي، أستاذ علم الأحياء الدقيقة بالأكاديمية الروسية للعلوم، إن لقاحات كورونا تعتبر خط الدفاع الأول ضد متحور كورونا الجديد "أوميكرون"، مشيرًا إلى أن اللقاحات الروسية قد تتعرض لتعديل بسيط لمكافحة أوميكرون، ويمكن أن ينتج اللقاح الجديد خلال 45 يومًا.

وأضاف محمود الأفندي خلال لقائه عبر سكايب برنامج «صباح الخير يا مصر» المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الجمعة، أن مؤهلات المتحور الجديد تجعله قادرًا على إضعاف اللقاحات، وبخاصة أنه أقوى من متحور دلتا لذي أضعف متحورات كورونا بنسبة تتراوح بين 20% و30%، مشددًا على أن الإغلاق الجزئي لن يأتِ بأي نتيجة في مواجهة هذا المتحور، لكن يجب تنفيذ الإغلاق العام. 

وأكد أستاذ علم الأحياء الدقيقة بالأكاديمية الروسية للعلوم، أن خطورة متحور أميكرون تكمن في أنه يجمع بين 5 متحورات مثل ألفا وبيتا وجاما ودلتا وبالتالي فإنه يستطيع الهروب من المناعة.
وأشار إلى أن فعالية لقاحات كورونا ستقل في مواجهة متحور أوميكرون، فقد انخفضت فعاليتها أمام دلتا من 92% إلى 75% للقاح سبوتنيك v، أما لقاح فايزر فقد انخفضت فعاليته ضد كورونا 93% إلى 60% في مكافحة دلتا، وإذا انخفضت لقاحات كورنا إلى نسبة الـ50% فإن العالم سيشهد كارثة.
ولفت إلى أن المعاهد العلمية في روسيا بدأت في تطوير اللقاحات، كما أعلنت شركة موديرنا أن لقاحها لن يكون فعالًا في مواجهة أوميكرون، حيث إنه مؤهل ليكون من أقوى المتحورات، مؤكدًا أن اللقاح الصيني سيكون في حاجة إلى التعديل.