رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مؤرخ فنى: صلاح قابيل قدم توليفة متنوعة من الأعمال وصولًا للكوميدى

ستوديو

تحدث المؤرخ الفني محمد شوقي، عن الفنان صلا قابيل، وذلك إحياء لـ ذكرى رحيله، مؤكدًا أنه كان من الفنانين الذين حظوا بالتمثيل مع عدد ضخم من الفنانين الموهوبين، من بينهم الفنانة الراحلة شادية، في أول أدواره الفنية.

وقال خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج "هذا الصباح"، المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، إن الفنان الراحل صلاح قابيل تنوعت أعماله ما بين الأعمال ذات الطابع الخيري والشرير والأعمال الكوميدية.

وأضاف أنه نجح في تقديم أدوار مهمة في تاريخ السينما المصرية، وخير دليل على ذلك دورة مع الفنانة الراحلة "فاتن حمامة" في العمل الفني "ليلة القبض على فاطمة".


وتابع: "تنوعت أدواره الفنية بين أدوار الخير وأدوار الشر، مرددًا:" ومش هننسى دوره الأهم مع عادل إمام في "دموع في عيون وقحة"، ودوره في المسلسل الكوميدي "بكيزة وزغلول". 

محطات فى حياة الراحل صلاح قابيل

وُلد باسم محمد صلاح الدين قابيل في 27 يونيو عام 1931م وتوفيت والدته وهو سن الثامنة وانتقلت الأسرة إلى القاهرة.


وتخرج صلاح قابيل في معهد الفنون والتحق بفرقة مسرح التليفزيون المصري التي قدّم معها مسرحية "شيء في صدري" و"اللص والكلاب" و"ليلة عاصفة جدًا"، وتميز عمله بالتعددية والتنوع فقام بدور المعلم والضابط والمجرم والرجل الطيب والفلاح والسياسي ورجل الأعمال والنصّاب.


وبدأ مشواره السينمائي بفيلم زقاق المدق عام 1963، وبلغ إجمالي أفلامه 72 فيلمًا متنوعًا من أهمها الراقصة والسياسي وقضية سميحة بدران وبطل من ورق، وآخرها اللعبة القذرة، وتضم قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية 5 أفلام شارك فيها وهي بين القصرين عام 1964م والجبل عام 1965م وأغنية على الممر عام 1972م والعصفور عام 1974 والبرىء عام 1986، بالإضافة إلى ما يقرب من 100 مسلسل تليفزيوني منها زينب والعرش ودموع في عيون وقحة وبكيزة وزغلول وليالي الحلمية.