رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عقبة: الشركات تبحث إنتاج لقاحات تتوافق مع سلالة «أوميكرون»

ستوديو

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بكلية طب عين شمس، إن البحث ما زال يجري على الخصائص التي زادت على متحور أوميكرون الذي انتشر في 23 دولة، ويتم رصد كل ما يمكن من أعراض جديدة، مشيرًا إلى أنه حتى الآن يتميز أوميكرون بسرعة الانتشار أعلى من سلالة دلتا.

وأضاف عقبة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نانسي نور، في برنامج "أحداث اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن أي سلالة جديدة يتم البحث عن معدل الانتشار وقسوة المرض، واستجابة الأجسام المناعية للسلالة ومقاومته للقاحات والأدوية المستخدمة.

وأردف: "وبناء على المعلومات إما أن تكون السلالة مثيرة للقلق إذا كان واسع الانتشار ويسبب أعراض شديدة، أو مثيرة للاهتمام، حتى الآن لا يمكن الجزم الآن أن سلالة أوميكرون تتهرب من اللقاحات، ومع ذلك الشركات المنتجة للقاحات تفكر في أن تعيد إنتاجها لتتوافق مع السلالات الجديدة".

ولفت إلى أن التحورات ممكن أن ينتج عنها سلالات ضعيفة تقلل من انتشار المرض وتموت، لكن في بعض الأحيان تنتج سلالات قوية وتستمر، وتكون الأكثر قدرة على الانتشار والاستمرار.

وأوضح أن حلقة الوباء تبدأ بأساليب الوقاية والعلاجات، مع ظهور العلاج الناجح للقضاء على الفيروس تغلق الحلقة ونستطيع أن نتمكن من احتواء الوباء الذي سيطر على العالم كله.