رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الناتو يحذر روسيا من التصعيد ويهدد برد عسكرى (فيديو)

ستوديو

كشف مراسل الغد، آخر تطورات الأوضاع بشأن تزايد الاتهامات المتبادلة بالحشد العسكري قرب الحدود بين أوكرانيا المدعومة من حلف شمال الأطلسي (الناتو) وروسيا.

 

وقال سلام كيالي، مراسل الغد من بروكسل، إن كلمة أمين عام حلف (الناتو) ينس ستولتنبرج، يبدو أن هناك مخاوف جدية من أن يكون هناك تصعيد أو تأزيم للأوضاع الحدودية بين أوكرانيا وروسيا، مشيرًا إلى أن دول الاتحاد الأوروبي قد تفرض عقوبات على موسكو، بالإضافة إلى احتمالية الرد العسكري.

 

وأضاف أن روسيا قد تقوم بخطوة محتملة ضد أوكرانيا، ولكن حلف الناتو يدعم أوكرانيا على الأرض ويمدها بالسلاح، فضلًا عن الإعلان عن 10 مناورات عسكرية في العام 2022.

 

من جانبه، قال يوسف بقار، مراسل الغد من موسكو، إن روسيا قلقة من الدعم غير المشروط لأوكرانيا، فضلًا عن الاقتراب من الحدود الروسية، مشيرًا إلى أن بوتين دعا إلى الحوار المباشر لكن بهدف إيجاد آلية لنزع تيل الأزمة.

 

وأوضح أن روسيا ترى أن دعم الناتو لأوكرانيا خطوات استفزازية، مؤكدًا رسم خطوط حمراء منها عدم نشر الأسلحة النووية في شرق أوروبا، وعدم دخول أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي.

 

كما أشار إلى أن روسيا قد تتخذ إجراءات عسكرية تقنية ويقصد بها تطوير الأسلحة الفرط صوتية، مع إمكانية نشر صواريخ نووية قرب الحدود.