رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ علم فيروسات يكشف تفاصيل بدء تسجيل الأطفال للحصول على لقاح كورونا

ستوديو

قال الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ علم الفيروسات، إن نتائج فايزر أكدت في الولايات المتحدة الأمريكية بتصريح اللقاح للأعمار ما دون الـ12 نتيجة لثبات كفاءة تلك اللقاحات لتلك الأعمار دون وجود مشاكل.

لماذا كان هناك تحفظ على الأطفال بشأن لقاح كورونا في بداية الجائحة 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحقيقة المذاع عبر فضائية extra news، الذي تقدمه الإعلامية آية عبدالرحمن، أنه طبقا للمنظور العلمي فإن المستقبلات متواجدة في جميع الأعمار، لافتا إلى أن ما يختلف هو جهاز المناعة لدى الأفراد بشكل وأعمار مختلفة، لأنه عند الحديث عن الوبائيات فإننا نتحدث عن العلاقة بين كائن ممرض والمناعة وصحة الإنسان ومدى وجود أمراض مزمنة أم لا.

وأوضح أنه في بداية الجائحة كان هناك تحفظ على الأطفال حيث كان هناك إغلاق للمدارس بشكل كبير بالإضافة إلى التحفظ الأسري خوفا من الوباء، خاصة أن الدراسات كانت في مرحلة مبكرة.

وأشار إلى أنه نظرا لهذا التحفظ على الأطفال، فإن نسبة اختلاطهم بالمجتمع كانت ضعيفة جدا، لكن مع ظهور متحور دلتا ورفع بعض الدول المحاذير الخاصة بإجراءات كورونا والرجوع إلى المدارس، بدأت تظهر الأعراض عند الأطفال.

وأكد أن معدل انتشار الفيروس ليس مرتبطا بالفيروس فقط، وإنما مرتبط بالتدابير الاحترازية ومدى قابلية الجسم للإصابة بالإضافة إلى أخذه للقاح من عدمه.