رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصحة العالمية: «أوميكرون» تفشى بين الطلاب بجنوب إفريقيا من 11 نوفمبر

أوميكرون
أوميكرون

قالت الدكتورة مها طلعت، المستشار الإقليمي لمقاومة الميكروبات بمنظمة الصحة العالمية، إن متحور كورونا الجديد أوميكرون يمثل بعض الخطورة مقارنة بالمتحورات الأخرى، بسبب حدوث تغيرات جينية في 32 بروتينا، مردفة: "للأسف سلوكه ممكن يكون مختلفا على صحة الإنسان".

ولفتت المستشار الإقليمي لمقاومة الميكروبات بمنظمة الصحة العالمية خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إلى أنه حصل تفش بالمتحور الجديد أوميكرون مع طلاب الجامعة، تم انتشاره من يوم 11 نوفمبر، وتم الإبلاغ عنه يوم 24 نوفمبر.

وأوضحت أن الأعراض كانت بسيطة لأن المصابين شباب، مردفة: "لا نعرف الأعراض بسيطة لأن أعراض المتحور بسيطة، أم لأن المصابين هم من فئة الشباب".

 

ولفتت إلى أنه تم رصد زيادة أعداد المرضى الذين دخلوا المستشفيات في جنوب إفريقيا، لكن هذا ليس دليلا أكيدا على شدة خطورة المتحور، وإنما ربما يرجع لزيادة عدد الإصابات، لأنه كلما زاد عدد الإصابات زاد عدد من احتاجوا الدخول للمستشفيات.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد بشكل كبير جدًا، في دول كثيرة من العالم، مؤكدة أن سلاح كل مواطن ضد كورونا هو اتباع الإجراءات الاحترازية، والابتعاد عن أي مريض وغسل الأيدي، وارتداء الكمامة.

 

وأشارت إلى أنه حتى الآن له نفس الأعراض التنفسية، حرارة التهاب الحلق وكحة، وعند التطور يسبب التهاب رئوي، مؤكدة أنه لا يمكن التفريق بالمتحور الجديد بمجرد الأعراض، وإنما يتم التشخيص بالـPCR.