رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يقاوم متحور كورونا الجديد التطعيمات وما علاقته بـ«PCR»؟

ستوديو

تحدث الدكتور عبداللطيف المُر، أستاذ الطب الوقائي بجامعة الزقازيق، عن متحور كورونا الجديد، قائلًا: "إن منظمة الصحة العالمية ستسغرق ما بين أسبوعين و3 أسابيع لتحديد خطورة مدى متحور فيروس كورونا الجديد، موضحًا: "المتحور ده داخل شارخ شوية، وأخطر من متحور دلتا بكتير".

وأضاف المُر خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، أن متغيرات المتحور الجديدة قد تعطل تشخيص الـpcr إذ يحتوي على ما يتراوح بين 30 و50 متغيرًا، لافتًا إلى أنه ظهر في 7 أو 8 دول إفريقية حتى الآن.

وعن خطورته، تابع: "الطفرة الجديدة أكثر خطورة وانتشارًا وقدرة على العدوى، كما أن متغيراتها قد تقاوم التطعيمات والعلاجات، لافتًا إلى أنها لن تعوق ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، أي أن أفقر دول العالم إذا التزمت بالإجراءات الاحترازية وتعزيز الصحة ومنع التدخين فإنها ستتمكن من التعامل مع هذه الطفرة.

واستطرد: "قد تتحول إلى طفرة عادية أو تقل قدرتها على عدوى، لكن لسه بدري، وما ثبت حتى الآن أنها اكثر انتشارًا، ولا نعرف حتى الآن قدرتها على إحداث العدوى".