رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التأمينات» تزف بشرى سارة للطواقم الطبية بشأن المعاشات

ستوديو

تحدث اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، عن التامينات الاجتماعية ودورها في تحسين أوضاع العمالة غير المنتظمة، قائلا: "إنه ولأول مرة في تاريخ التأمينات تقرر أن العامل غير المنتظم سيسدد حصته التأمينية بينما تسدد الدولة من الخزانة العامة للدولة حصة صاحب العمل".

وأضاف عوض خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني: "لو أن لدينا مزارع فإن حصته التأمينية تبلغ 222 جنيه، سيدفع منها حصته التي تقدر بـ108 جنيهات، على أن تتحمل الدولة 144 جنيها، وإذا اشترك 3 شهور فقط في النظام، وتعرض للوفاة أو العجز فإن أسرته ستحصل على معاشه بكل مزايا التأمين الاجتماعي، وستزيد هذه المبالغ لكن بشكل طفيف للغاية".

وحول قيمة الاشتراك، تابع: "خفضنا نسب الاشتراك من خلال قانون المعاشات الجديد المطبق اعتبارا من 1 يناير 2020، فقد كانت 40% من الأجر، ووصلت إلى 28.75% من الأجر في القانون الجديد".

وأرجع السبب في رفع قيمة الاشتراك الشهري، حتى يجد المواطن معاشا مناسبا له، إذ أن الحد الأدنى لأجر الاشتراك عنصر فعال في معادلة حساب المعاشات، كما أنه مرتبط بالحد الأدنى للمعاش.

وحول قيم المعاش، أشار إلى أن هناك فارق كبير في قيم المعاشات الحالية عن ذي قبل، وبخاصة في حالتي الإصابة والوفاة، مرددا: "لو أن أحد الأطقم الطبية توفاه الله بسبب العمل كان يحصل على معاش في القانون القديم بنحو 2400 جنيه، لكن هذا الرقم زاد إلى 6000 آلاف جنيه للأطباء والصيادلة والعاملين في مستشفيات العزل وعمال النظافة وغيرهم من العاملين في المنظومة الطبية".