رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد احتفال جوجل به.. شاعر سودانى يتصدر التريند

ستوديو
طباعة
تصدر الشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري، تريند جوجل، بعد احتفال محرك البحث الشهير"جوجل" بذكرى ميلاده.
ويعد الفيتوري من رواد الشعر الحر الحديث، ويلقب بشاعر إفريقيا والعروبة، وله دواوين شعرية كثيرة، حيث يعد جزءًا من الحركة الأدبية العربية المعاصرة، ويعتبر من رواد الشعر الحر الحديث، وحصل  الفيتوري على «وسام الفاتح» الليبي، و«الوسام الذهبي للعلوم والفنون والآداب» بالسودان.

من هو محمد الفيتوري:
ولد محمد مفتاح رجب الفيتورى، في 24 نوفمبر عام 1936م في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور الحالية بالسودان، ووالده هو الشيخ مفتاح رجب الفيتوري، وكان خليفة صوفي في الطريقة الشاذلية، العروسية، الأسمرية.

ونشأ محمد الفيتوري في مدينة الإسكندرية بمصر وحفظ القرآن الكريم في مراحل تعليمه الأولى، ثم درس بالمعهد الديني وانتقل إلى القاهرة، حيث تخرج في كلية العلوم بالأزهر الشريف.

وعمل الفيتوري محررًا أدبيًا بالصحف المصرية والسودانية، وعين خبيرًا للإعلام بجامعة الدول العربية في القاهرة في الفترة ما بين 1968 و1970، ثم عمل مستشارًا ثقافيًا في سفارة ليبيا بإيطاليا، كما عمل مستشارًا وسفيرًا بالسفارة الليبية في بيروت بلبنان، ومستشارًا للشئون السياسية والإعلامية بسفارة ليبيا في المغرب.
وتوفي "الفيتوري" في يوم الجمعة 24 إبريل عام 2015، في المغرب التي كان يعيش فيها مع زوجته المغربية عن عمر ناهز 85 عامًا بعد صراع طويل ومرير مع المرض .

إرسل لصديق

التعليقات