رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ذكرى رحيل قيثارة الغناء العربى ليلى مراد

ستوديو
طباعة
استعرض برنامج «صباح الخير يا مصر» المُذاع على القناة الأولى المصرية، اليوم الأحد، تقريرا تليفزيونيا عن النجمة الراحلة ليلى مراد واسمها الحقيقي ليليان زكي وولدت في محافظة الإسكندرية لأسرة فنية والذي يوافق اليوم ذكرى رحيلها. 

والدها هو المغني والملحن زكي مراد الذي أدى أوبريت العشرة الطيبة من تلحين الموسيقار سيد درويش، وبدأت مشوارها مع الغناء في سن الرابعة عشرة حيث تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن المعروف داود حسني. 

بدأت بالغناء في الحفلات الخاصة وتقدمت للإذاعة كمطربة عام 1934 ونجحت، بعدها سجلت أسطوانات بصوتها عام 1937م، ووقفت أمام الموسيقار محمد عبدالوهاب والمخرج محمد كريم في فيلم "يحيا الحب"، بعد أن غيرت اسمها إلى ليلى مراد. 

ورغم أدائها التمثيلي الضعيف إلا أنها جذبت أنظار عميد المسرح العربي يوسف وهبي لتقدم معه فيلمها الثاني "ليلة ممطرة" في عام 1939، كما غنت حوالي 1200 أغنية ولحن لها كبار الملحنين أمثال محمد فوزي ومحمد عبدالوهاب ومنير مراد وزكريا أحمد ورياض السنباطي والقصبجي. 

شاركت في بطولة 27 فيلما وارتبط اسمها باسم أنور وجدي بعد أول فيلم لها معه، وكان من إخراجه وهو فيلم "ليلى بنت الفقراء" وتزوجا عام 1945م، وكان آخر أفلامها في السينما "الحبيب المجهول" عام 1955 مع حسين صدقي، اعتزلت بعدها العمل الفني لتنزوي بعيدا عن الأضواء وترحل تاركة رصيدا فنيا لا ينسى.

إرسل لصديق

التعليقات