رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بين «المبدع الصغير ومبادرات قومية».. قرينة الرئيس تنتصر للطفولة

ستوديو

احتفلت السيدة انتصار السيسي، قرينة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ياليوم العالمي للطفل، وكتب عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": العالم يحتفل اليوم باليوم العالمي للطفولة الذي يعكس الأهمية البالغة للاهتمام بالأطفال، فهم جيل الغد وبناة المستقبل وأغلى ما نملك، ولهم علينا حقوق يجب أن يتمتعوا بها دون أى تفريق أو تمييز".

وأضافت السيدة انتصار السيسي: "وهو ما تهتم به الدولة بشكل مستمر للحفاظ على حق الطفل وأصحاب الهمم منهم، فهم نبتة مصر الغالية وأملها فى غدها المشرق".

ونرصد من خلال السطور التالية، أبرز انتصارات الطفولة تحت رعاية للسيدة انتصار السيسي خلال الـ7 سنوات :

 

إطلاق جائزة المبدع الصغير

تحت رعاية السيدة انتصار السيسى، حرم رئيس الجمهورية، أعلنت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، عن تدشين جائزة الدولة للمبدع الصغير فى دورتها الأولى  في فبراير عام 2021 التى تتم إدارتها من خلال المجلس الأعلى للثقافة، وبدأت الاحتفالية بكلمة مسجلة للسيدة انتصار السيسى، حرم رئيس الجمهورية، قالت فيها: "إن الهدف من الجائزة هو بناء جيل جديد قادر على تحقيق أحلامنا وطموحاتنا".

وتعد جائزة الدولة للمبدع الصغير إنجازًا جديدًا للدولة المصرية يجسد التزام الوطن برعاية وتشجيع النشء ويتماشى مع النصوص الدستورية التى تمنح الحق فى الثقافة لكل مواطن كما تكفل حرية الإبداع للنهوض بالفنون والآداب وحماية الإنتاج الثقافى والفنى وتوفير الوسائل اللازمة لتشجيع ذلك.

وتهدف الجائزة للاكتشاف المبكر للمواهب الصغيرة وتحفيز الطاقات الإبداعية فى مجالات الثقافة والآداب والفنون والابتكار، وذلك ضمن الأهداف الاستراتيجية العامة للدولة، التى تعمل على بناء الإنسان المصرى وترسيخ هويته من خلال خلق آليات مؤسسية تعمل على تشجيع الأطفال على القراءة والكتابة والإبداع والابتكار، لتحقيق الريادة الثقافية لمصر.


مبادرة للكشف عن طلاب المدارس

وشملت المبادرة طلاب المدارس من خلال الكشف عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم وانطلقت الحملة بالتوازي في شهر نوفمبر عام 2018 وتمكنت من فحص 9.7 مليون مواطن وتم صرف علاج الأنيميا بالمجان، بإضافة إلى التوعية وصرف العلاج للأطفال ضد السمنة والنحافة.


مبادرات الإصلاح الصحى للأطفال

شملت مبادرات الإصلاح الصحي الأطفال حديثي الولادة، حيث تقرر أن يتم الكشف المبكر عن ضعف السمع بين المواليد الذين يتجاوز عددهم 2.6 مليون طفل سنوي.

حملة "صحتنا فى أسلوب حياتنا" و"نور حياة"

كما تم إطلاق حملة «صحتنا في أسلوب حياتنا» لدعم الحياة الصحية والتوعية بأسلوب التغذية الصحية، كما تم إطلاق مبادرة «نور حياة» للعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المرحلة الابتدائية.

إطلاق حملات إعلامية.. أبرزها "أنا ضد التنمر"

تحت رعاية السيدة انتصار السيسي، تم إطلاق  حملة إعلامية موسعة حول التربية الإيجابية بعنوان «أولادنا» وهي الأولى من نوعها، للتوعية بالتربية الإيجابية، بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف.

وفي إطار الحملة أطلق المجلس في سبتمبر 2018، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ويونيسف- مصر، وبدعم من الاتحاد الأوروبي الحملة القومية لمناهضة التنمر تحت شعار «أنا ضد التنمر» كأحد أشكال العنف والإساءة ضد الأطفال، ومن قبلها أطلق المجلس «حملة ضد التنمر الإلكتروني»، بالتعاون مع يونيسف. وفي عام 2019 تم تنفيذ المرحلة الثالثة من حملة «بالهداوة مش بالقساوة»، بالتعاون مع منظمة يونيسف– مصر.

وإطلاق حملة «أماني دوت كوم»، في 2020، التي تهدف إلى حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية. ودشن المجلس صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان «نبتة مصر» وهي صفحة تابعة للمجلس القومي للطفولة والأمومة هدفها مساعدة الآباء والأمهات على التربية السليمة والإيجابية. وقد تم تطوير آلية تلقي بلاغات خط نجدة الطفل بالتعاون مع منظمة يونيسف من خلال برنامج التوسع في الحصول على التعليم والحماية للأطفال المعرضين للخطر.


تنفيذ العديد من المبادرات القومية

تم تنفيذ العديد من المبادرات القومية تحت رعاية السيدة انتصار السيسي، وذلك لإعلاء قيم المساواه، نرصدها كالآتي:

تنفيذ مبادرة "دوي" التي تهدف إلى تمكين البنات باعتبارهن المحرك الرئيسي للتغيير.

توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي وجمعية الهلال الأحمر من أجل إنشاء دار للإيواء لضحايا الاتجار بالبشر من الفتيات.

تنفيذ "مشروع التنمية الشاملة بمنشأة ناصر".

تنفيذ برنامج "القضاء على ختان الإناث وزواج الأطفال".

تنفيذ برنامج "دعم حقوق الأطفال وتمكين أسرهم بمحافظة الفيوم".

إنشاء فروع للمجلس القومي للطفولة والأمومة بالمحافظات.