رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«يوسف وهبى أحرجنى ولو اتعرض عليا الجواز هرفض».. أبرز تصريحات سميحة أيوب فى «كلمة أخيرة»

ستوديو

حلت الفنانة القديرة سميحة أيوب، ضيفة على الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "ON" ونرصد من خلال السطور التالية أبرز ما ذكرته الفنانة سميحة أيوب خلال اللقاء:

قصة إحراج يوسف وهبى لـ سميحة أيوب

روت الفنانة سميحة أيوب عن الفنان يوسف وهبي ومشادة دارت بينهما في بداية تلاقيهما في المسرح القومي، أدى إلى ذهاب الفنان الراحل لها ليفهم أسباب قسوتها معه.

وقالت الفنانة خلال برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي:"إن الأستاذ زكي طليمات (المدير الفني للمسرح القومي) مدير فرقتنا وأستاذنا وفي يوم من الأيام حصل زمن اسم (التطهير للمسرح) في الخمسينيات وتمت إقالته وجاءوا بيوسف وهبي ليحل محله، وضموا فرقة المسرح الحديث مع الفرقة القومية للمسرح، وإحنا الصغيرين غضبنا".

وتابعت: "ومسك المسرح يوسف وهبي وقال البنت اللي عاملة ثورة جيبوهالي، قولت: لأ ما أروحش أقابله وينزل يكلمني في الصالون وكان معايا زمايلي.. ماكنش بيهمني إلا شغلي.. ونزل الرجل قعد في الصالون وقال هاتوها، وقالي: مالك يا سميحة عاملة كده ليه ورافضه كل حاجه ليه؟، قلت له: أستاذنا (زكي طليمات) أستاذنا ومربينا، ورد عليّا: وماله وأنا أبقى أستاذكم".

واستكملت القصة موضحة أن الفنان عرض عليها دورًا أسهم في تبدّل مسيرتها الفنية، قائلة: "أنا شايف فيكي أنك هتبقي ممثلة هائلة وكويسة وأنا شايل لك دور في مسرحية (أعظم امرأة) أنا وأنتِ وأمينة رزق.. أنا اتكسفت ساعتها لأني كنت حادة وكان لازم اتشتم.. وقالي: فيه حاجه مضيقاكي، هتشتغلي الدور؟، ووافقت هو رجل جميل وكل يوم كان يقولنا نكت ويضحكنا".

الدنيا قامت ومقعدتش لمجرد اسم "المومس الفاضلة"

وكشفت الفنانة القديرة سميحة أيوب  كواليس ما دار بينها وبين الفنانة إلهام شاهين قبيل إعلان الأخيرة نيتها في إعادة إحياء مسرحية "المومس الفاضلة"  قائلة: "كنا قاعدين بندردش واتكلمنا إن المسرحية دي كانت بداية لصنع مسيرتي الفنية في الأدوار الصعبة والمركبة والكلاسيكيات الكبيرة".

وتابعت: في لقاء خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  "ON" قائلة: "إلهام قالت لي  حضرتك أخرجتي أربع مسرحيات إيه رأيك أعمل المسرحية وتقومي بإخراجها؟ قلت لها  "موافقة".. ومن وقتها الدنيا قامت وماقعدتش".

وواصلت: ماجبناش النص أصلًا ولا عملنا خطة ولا قرأنا والدنيا قامت وماقعدتش من وقتها ومش فاهمة ليه؟

وردً على سؤال الحديدي أن الفنانة إلهام شاهين جادة في إحياء المسرحية فهل ستخرجي لها العمل؟ لترد أيوب قائلة: "ليه لا؟ موافقة بس مش عارفة النواب اللي قدموا طلبات إحاطة ياريت يكون قرأوا المحتوى أصلًا".

وحول طلباتهم بتغيير الاسم قالت: "مافيش تمسك بالاسم ومافيش مشكلة"، كاشفة عن تلقيها رسالة من أحد المعارضين بعد الجدل حول الاسم قائلة:  واحد باعتلي وبيقول لي إيه رأيك نسميها "الشمال الفاضلة".. تريقة وصلنا لتفاهة غير مسبوقة".

في ناس بتتكلم عن الحرية وتنتقد بقلة أدب

قالت الفنانة القديرة سميحة أيوب، إن عجلة  "الفن الأصيل" لا تتغير وأن ذلك لا يختلف  بمرور الزمن ولا تعاقب الأجيال، فالفن بالأساس هو عملية إحساس ورسالة وعملية تنويرية ومن خلال تلك الرسالة وهي  حضارية أو سياسية واجتماعية وكل الأشكال".

وردًا على سؤال الإعلامية لميس الحديدي هل تغير نمط الكتابة الآن مقارنة بالسابق، أجابت أيوب في لقاء خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلة: "بالفعل الكتابة  تغيرت.. كنا زمان بنقف على خشبة المسرح نقول رسائل حتى لو كانت سياسية وكنا ننقد النظام بحب مش بقلة أدب".

وواصلت: "فيه ناس بتتكلم عن الحرية وتنقد بقلة أدب إحنا كنا بنقف زمان وننقد  نقدًا لاذعًا.. بحب للبلد مش بقلة أدب".

سميحة أيوب: لو اتعرض عليا الجواز هرفض

قالت الفنانة الكبيرة سميحة أيوب إن علاقتها قد تكون منعدمة بمواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أنها لا تمتلك أي حساب على السوشيال ميديا.

وأضافت، خلال حلولها ضيفة على لميس الحديدي في برنامجها «كلمة أخيرة»، الذي يذاع على شاشة ON: «مسلسل إجازة مفتوحة الذي قدمت فيه شخصية بيجا، أخذ مناحي الحياة ومشاكلها الكثيرة وظواهرها الغريبة، وناقشها من منظور واقعي».

ومازحت الإعلامية لميس الحديدي خلال البرنامج، الفنانة سميحة أيوب، قائلة: "سميحة أيوب لو جالك عريس تتجوزي؟"، فردت الفنانة، قائلة: "لا.. هنضحك الناس علينا ليه، الست بيجا في مسلسل إجازة مفتوحة حاجة وسميحة أيوب حاجة تانية".


زكى طليمات كان حزينًا حينما تزوجت محسن سرحان

قالت الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، في لقائها مع الفنانة إسعاد يونس ببرنامج "صاحبة السعادة" إنها تزوجت الفنان الكبير محسن سرحان في سن المراهقة، وكان وقتها نجمًا كبيرًا.

وتابعت: "استمر زواجنا 3 سنين، ولما انفصلنا كان عندي 18 سنة، ودي الفترة اللي توقفت فيها عن المعهد، وكنت قاعدة في البيت ومبسوطة وقتها إني قاعدة في البيت".

واستكملت: "بعد شوية سقطت الأقنعة، وبعد الطلاق رجعت سنة تالتة، والمعهد كانت الدراسة فيه 3 سنين وقتها، لكن لما رجعت لقيت إن الدراسة بقت 4 سنين".

وأوضحت أن أستاذها الفنان الكبير زكي طليمات كان حزينًا للغاية حينما علم أنها تزوجت ولن تكمل مشوارها.

وأضافت: "كان لي صديق يدعى إبراهيم فتيحة، وحينما علم بطلاقي أخبر الأستاذ زكي طليمات، ووقتها أبلغه أن أعود للدراسة في نفس الصف، وحينما علمت أن الأستاذ يريد رؤيتي فرحت".

وأشارت إلى أن لقاءها بزكي طليمات كان عاطفيًا، متابعة: "الأستاذ خدني في حضنه وطبطب عليا، وقالي إنتي وردة يدوب هتبدأ تتفتح، وكنت عارف إن الزواج ده مش هيكمل وكنت منتظر إنك تيجي".

سميحة أيوب: اتكرمت فى كل الدول العربية

تم تكريمي في كل الدول العربية، وكل دولة كرمتني كذا مرة، وأفضل تكريم حصلت عليه في مسيرتي الفنية هو اللي حصلت عليه من الدولة المصرية ممثلًا في جائزتي الدولة التقديرية ووسام النيل، هذه أقرب التكريمات لقلبي.