رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«حصدت 6 ملايين متر مكعب من المياه».. الرى: «لولا أعمال الحماية لهلك أهالينا فى شلاتين»

ستوديو

أكد المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري، أن استعدادات الوزارة لاستيعاب مياه الأمطار لم يكن بين ليلة وضحاها، بل على سنوات.

وقال، خلال مداخلة هاتفية بالنشرة الإخبارية التي تقدمها قناة "دي إم سي"، إن الاستعدادت تكون عن طريق تنفيذ العديد من المشروعات التي تستهدف الحماية من مياه الأمطار، وأخطار السيول على أنحاء الجمهورية.

وأضاف أن الوزارة نفذت ما يقرب من 1500 منشأ للحماية من أخطار الأمطار والسيول، في جميع المحافظات المعرضة لهذه المخاطر، لافتا إلى أن محافظة البحر الأحمر وشمال وجنوب سيناء، ومحافظات الوجه القبلي، ومحافظة مطروح، هي من أكثر المناطق المعرضة للسيول.

وكشف عن أن هذه المنشآت أثبتت كفاءتها من الآثار الناجمة عن مخاطر السيول، وما تخلفه من آثار تدميرية، مشيرا إلى أن أعمال الحماية بشلاتين استوعبت مياه الأمطار، وبحيرتا السدين حصدتا 6 ملايين متر مكعب من المياه.

وعن أسوان، أكد أنه تتم متابعة مخرات السيول بشكل دوري، وتطهيرها بصفة دائمة حتى لا يعوق حركة المياه شيء أو يتم ترسيبها بشكل مبالغ فيه، موضحا أنه لولا المتابعة الدورية لمخرات السيول وأعمال الحماية لكنا شهدنا آثارا تدميرية لا يحمد عقباها لأهالينا في أسوان وشلاتين، مشيرا إلى أنه تم تخفيض نسب المياه في الترع والمصارف، لاستيعاب كمية الأمطار التي تهطل بكميات كبيرة.