رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كاتب يكشف أهم المخرجات المتوقعة لقمة دعم ليبيا بفرنسا

الرئيس السيسي وماكرون
الرئيس السيسي وماكرون

قال الكاتب الصحفي أسامة سعيد، إن دعوة مصر للمشاركة في مؤتمر دعم ليبيا، تعكس الثقل الإقليمي الذي تتمتع به مصر، خاصة في الملف الليبي واستطاعت بفضل تدخلها الحاسم والخط الأحمر أن تحقن دماء الشعب الليبي وتوقف تمدد الميليشيات الليبية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحقيقة"، مع الإعلامية آية عبدالرحمن، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه من المنطقي أن تكون مصر في مقدمة الدول المدعوة للمؤتمر وهي الخطوة الأخيرة قبل الانتخابات الليبية المزمع عقدها في 24 ديسمبر.

وأشار إلى أن من أهم مخرجات هذا المؤتمر البند الأول وهو خروج القوات الأجنبية والميليشيات والمرتزقة من الأراضي الليبية، وهذا ما تم الاتفاق عليه في برلين، والصخيرات، واتفاقية خمسة زائد خمسة، ولكن لم يتم إخراجها، لأنه من المستحيل قيام انتخابات حرة ومستقلة دون خروج الميليشيات من ليبيا.

وتابع أن البند الثاني إلزام القوى العينية وأشير لمجلس الدولة الليبي والذي يقوده بعض الإخوان والتي لا تريد الوصول للانتخابات، وربما يخرج المؤتمر بمحاولة للضغط على قوى تدعم الداخل الليبي.

وأكد أن مصر قدمت الكثير والعالم يعول على الدور المصري، فمصر كانت على مسافة واحدة من كل القيادات وهناك تشاور مستمر مع مختلف القيادات، موضحًا أن  إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية باعتباره أحد أسباب نجاح الانتخابات الليبية وكذلك مصر من الممكن أن تقوم بحشد دولي كبير لإعادة إعمار ليبيا.