رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشار قانونى للمرأة: «حقك مش مهدور.. إنتى مدورتيش عليه فى القانون»

ستوديو

قال رامي فوزي، المستشار القانوني، إن هناك الكثير من السيدات تشكو أن حقها مهدور، ولكنني أقول لها "إنتي مش مهدور حقك، إنتي فقط لم تبحثي عن هذه الحقوق في القانون".


وأكد، خلال لقائه مع الفنانة نشوى مصطفى ببرنامج "بنت البلد" المذاع على قناة "صدى البلد2" اليوم الجمعة، أن المرأة لابد أن تبحث عن حقوقها في القانون قبل الزواج وأثناءه وبعد الطلاق.


ولفت إلى أن المادة 33 من لائحة المأذونين لو قرأتها المرأة بشيء من العناية، ستجد حلًا لكل أمورها، والتي تنص أنه "على المأذون أن يبصر الزوجين بما يجوز لهما الاتفاق عليه في عقد الزواج من شروط خاصة، منها على سبيل المثال من تكون له ملكية منقولات الزوجية، ومن يكون له حق الانتفاع وحده بمنزل الزوجية في حالة الطلاق أو الوفاة، وعدم اقتران الزوج بأخرى إلا بإذن كتابي، وتخصيص مبلغ شهري للزوجة حال الطلاق، إذا طلقها بدون رضاها أو بدون سبب يرجع إليها"، مؤكدًا بذلك أن المرأة من خلال هذه الشروط في العقد تستطيع حفظ حقوقها، لأن العقد شريعة المتعاقدين.


وشدد على أن المأذون إن لم يبصر الزوجين بالشروط الخاصة بالعقد، يعاقب بشقين "جنائي وتأديبي"، وهو أمر لا تتبعه مصر الآن، لأن توثيق عقد الزواج في مصر يأخذ الشك الشرعي والتوثيقي أكثر.