رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تؤدى للوفاة.. «الأرصاد» تحذر من الرعد والبرق

ستوديو

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن أجواء الطقس الحالي لن تكون مثل حالة الطقس منذ 10 أيام مضت من حدوث أمطار رعدية وبرق شديد، ولكن الطقس قد يأتي على غير المتوقع في بعض الأحيان.

 

وحذر، خلال مداخلة هاتفية مع ببرنامج "حضرة المواطن" المُذاع على قناة "الحدث اليوم" مساء اليوم الأحد، إلى أن البرق يعطي إشارات كهربائية بينه وبين أي جسم معدني أو أي جسم مرتفع عن سطح الأرض من التواجد في أماكن مكشوفة أو أشجار أو أجسام معدنية مثل أعمدة الإنارة أثناء عملية البرق والرعد.

 

الأرصاد: السحابة الرعدية تخرج أحيانًا إشارات كهربية تصل إلى 2000 وات


وأوضح مدير مركز التحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، أن داخل البيوت في وقت الرعد والبرق يوجد أمان كامل وعزل عن التوصيل الكهربائي بين السحابة التي تكون قاعدتها منخفضة وتخرج أحيانا إشارات كهربائية تصل إلى 2000 وات.

 

وأكد أن الشخص الذي يتعرض للإشارات الكهربائية من البرق يتعرض للموت على الفور، لذلك لابد أن يتابع المواطنون النشرة الجوية لمعرفة أوقات الأمطار، وعند الخروج للضرورة وصادفه نزول الأمطار المصاحبة للرعد والبرق وهو داخل سيارة، عليه أن يأخذ مأمنًا في أي جانب، حتى لا يحدث له أي مصاب.

 

وتابع: "أن هناك استقرارًا حتى نهاية الأسبوع، مصر في حالات استقرار خلال هذه الفترة، والفرق بين العظمى والصغرى حوالي 10 درجات، كما بدأت الشبورة المائية في التكون هذه الفترة".