رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أعطوه أعينهم».. نجوم فقدوا «نور العين» بسبب الفن

ستوديو

ومن الحب ما قتل، عبارة نراها حية في نجوم الفن الذين عشقوه وقدموا ما لديهم ولم يبخلوا حتى بأغلى النعم وهي البصر، وتاريخ الفن المصري حافل بأبطال من نجومه، منهم من خسر عينا والآخر خسر بصره بشكل كامل.


ونرصد أبرز تلك الأسماء ممن فقدوا بصرهم بشكل جزئي أو كلي خلال أدوار قاموا بها من خلال التقرير التالي:

- أحمد السقا

صدم الفنان أحمد السقا جمهوره بعدما كشف عن واقعة فقدانه إحدى عينيه، خلال تصوير فيلمه الشهير"الجزيرة"، وذلك في عام 2007، بسبب تطاير شرارة رصاص ودخولها في عينه.

وقال أحمد السقا، خلال لقاء له ببرنامج "كلمة أخيرة" عبر فضائية "أون"، إن المسافة كانت قريبة جداً بينه وبين من قام بإطلاق الرصاصة، مرددا: "وكنت واقف على بيت مبني من الطوب النيء وكنت مستخبي وراء الحائط وأثناء ركض آسر ياسين وخروجي من خلف الحائط؛ تلقيت الرصاصة، فطالت عيني اليسرى وأنفي، ما تسبب في فقدان عيني اليسرى، وذلك في أثناء تصوير فيلم الجزيرة1".

وتابع أحمد السقا: "تزامن هذا الحادث، مع انعقاد مؤتمر طبي دولي لكبير جراحي العيون في الإسكندرية، وأثناء نقلي للمستشفى علمت بعدم وجود جراحين في القاهرة في ذلك اليوم".

وواصل: "العملية منجحتش بنسبة 100% بس شايف بيها نور وألوان وبعوض بالعين اليمنى وبعد الإفاقة من "البنج" قال لي الدكتور حازم ياسين "نجيت بأعجوبة اللى عمل العملية دي ربنا مش أنا".

-عبدالفتاح القصري

كان يعرض إحدى مسرحياته مع زميل رحلته الفنية إسماعيل يس، وأثناء الحوار بينه وبين إسماعيل فى أحد المشاهد ترنح يمينا ويسارا ثم سقط بجوار ديكور المسرحية، وصرخ القصرى فى منتصف العرض ليقول إنه فقد بصره، واعتقد الجمهور أنه يقول ديالوج المسرحية، ولكن أُغلقت الستارة ومكث القصرى فى منزله حتى مات بعدها وحيدا.

 

- عقيلة راتب

فقدت بصرها هى الأخرى وهى تصور أحد الأعمال، وهو فيلم "المنحوس" فقد كان آخر أعمالها وآخر مرة ترى فيها النور، فقد فقدت بصرها قبل نهاية الفيلم بأربعة مشاهد، وفجأة صاحت أثناء التصوير: "لا أرى لا أرى ماذا حدث؟"، وأدركت بعد ذلك أنها فقدت بصرها بشكل كامل، ومع ذلك أصرت على استكمال باقى مشاهدها فى الفيلم حرصا منها على العمل، وعلى المنتج، وهى فاقدة بصرها.

- فؤاد أحمد 

فقد بصره نتيجة عمله وإتقانه له، فقد وضع ماكياجا لتجسيد شخصية "هامان" فى مسلسل "لا إله إلا الله"، وكان يستخدم مادة ضارة، ففقد بصره نتيجة الماكياج الخطأ، ومن أشهر أعماله: "خلى بالك من عقلك، المشبوه، خمسة باب" وتوفى عام 2010.