رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قصواء الخلالى: «موسوعة مصر القديمة» شاملة التاريخ المصرى بجميع نواحيه

ستوديو

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن الجزء الأول من «موسوعة مصر القديمة» للدكتور سليم حسن فيه أهم ما كتب في تاريخ وتأسيس وتأريخ مصر القديمة، حيث كان الكاتب مصريًا خالصًا، وفيها جرى الحديث حول الكثير من التفاصيل الخاصة بالقواعد الرئيسة في تاريخ مصر القديمة .

قصص الديانة المصرية القديمة

وأكدت الإعلامية قصواء الخلالي خلال تقديمها برنامج "في المساء مع قصواء" عبر فضائية "سي بي سي" ، أنه فيما يتعلق بالديانة المصرية القديمة فتناول الكاتب بدايتها وتطورها، وقام بسرد كل ما حدث فيها، وصولًا إلى بداية توحيد مصر عام 3200 ق.م، لينتقل بعد ذلك لملوك مصر بعد الملك مينا بمراحل تاريخية مختلفة .

وأضافت في حديثها، أن الكاتب تطرق في كتابه حول الكهنة بمعابد مصر القديمة من المراحل التاريخية لبداية الكتابة بالنظر للمراحل التاريخية المختلفة، وفي الجزء المخصص للكهنة فقد أكد أنهم كانوا مقربين من الآلهة والمعبودات، وهو سر عظم شأن الكهنة في تلك  الآونة.

وذكرت أن الموسوعة شملت أيضًا الحديث عن "المطهرين" وهم كانوا مجموعة أخرى غير الكهنة، ولم يكن لهم بأن يتعاملوا مع أي فرد من أفراد الشعب، حيث كانوا من المختارين من الكهنة ويقومون بتقديم الطقوس، "حكي قصتهم وأكد أنهم 4 فرق، كل فرقة كانت بتخدم الآله بالتناوب بمراحل مختلفة طول السنة، والكهنة لم يكونوا يورثوا تلك المنزلة لأبنائهم، لأنه كان متاحًا للمصريين العاديين أن يكونوا كهنة، وبالتالي فإن طبقة الكهنة لم تكن وراثية في مصر القديمة.

وأتمت "الخلالي"، أن المصري القديم كان متأثرًا بفكرة وجود السحر، وكانوا مقتنعين أنه من خلال السحر يمكنهم تغيير الكثير من الأشياء، حيث استمدوا هذه الفكرة من وجود الآلهة والمعبودات، وكان المصري القديم يرى فيها نوعًا من القدسية السحرية الخاصة وهو ما انعكس على تفكيره وحياته، لذا فإنه كان يتعامل بالسحر في مواضع مختلفة.