رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هشام العسكري عن أزمة سد النهضة: «معندناش رفاهية التفريط في كوب مياه واحد»

ستوديو
طباعة
قال الدكتور هشام العسكري أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بجامعة شابمان بالولايات المتحدة، إن حصة مصر من مياه النيل تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويًا هي أقل بكثير مما تستحقه مصر، معقبًا: «معندناش رفاهية التفريط في كوب مياه واحد».
وأضاف خلال حواره مع برنامج «بالورقة والقلم» تقديم الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية "TEN"، اليوم، على ضرورة زيادة وعي المواطنين بأهمية ترشيد المياه ومحدودية الموارد المائية وخطورة الزيادة السكانية.
وتابع أن أثيوبيا تتخذ قرارات أحادية وغير مبررة وهناك تسارع في استكمال السد، والإعلان عن الملء الثاني للسد دون إخطار وبشكل مفاجئ، ولم تنجح في عملية الملء الثاني للسد، موضحًا أنه شارك في إعداد بحث حول سد النهضة للبحث عن تفسير علمي دقيق لما تقوم به إثيوبيا، بالتعاون مع فريق عمل كبير جدًا من علماء على أعلى مستوى، مشددًا على أن هذا البحث مر بمراحل قاسية جدًا من التحكيم الدولي.
ونوه إلى أن هذا البحث علمي بحت ولا يوجد به أي صبغة سياسية، وتم استخدام بيانات علمية فيه وهي متاحة للجميع داخل مصر وخارجها، معربًا عن استعداده وفريق البحث للدخول في مناظرة علمية حول البحث، مؤكدًا أن البحث تم قبوله بمجلة علمية دولية، وسيتم نشره خلال يومين. 

إرسل لصديق

التعليقات