رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متحدث «الرى»: مصر تقترب من خط الشح المائى

ستوديو

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن خط الفقر المائي على مستوى العالم يبلغ 1000 متر مكعب، لافتًا إلى أن في مصر نصيب الفرد يبلغ  550 مترا مكعبا، معقبًا: "إحنا داخلين على خط الشُح المائي وهو 500 متر مكعب للفرد".

أزمة المياه في مصر 

وأضاف غانم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج التاسعة المذاع عبر القناة الأولى المصرية الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني، أن الدولة المصرية تواجه تحديات كبيرة فيما يتعلق بقضية المياه، لافتا إلى أن مواردنا المائية 60 مليار متر مكعب من المياه واحتياجتنا 114 مليار مليار متر مكعب من المياه، وبالتالي فإن احتياجاتنا ضعف مواردنا تقريبا، معقبا: "نحتاج 54 مليار متر مكعب، يتم تعويض منها 20 مليار متر مكعب من المياه من خلال إعادة استخدام مياه الصرف بالإضافة إلى المياه الجوفية، وهناك 34 مليار عبارة عن منتجات غذائية يتم استيرادها كمياه افتراضية".


وأوضح أن هناك زيادة سكنية كبيرة وما زالت مستمرة، لافتا إلى وجود 25 مليون زيادة في عدد السكان خلال العشر سنوات الماضية، لافتا إلى أن هذه الملايين تحتاج إلى موارد مائية، مشددا على ضرورة وعي المواطنين.


وأشار إلى أن مصر ليست وحدها التي تواجه قضية الشح المائي وإنما أيضا دول كثيرة تشارك في هذه الأزمة، حيث يوجد 100 مشارك من دول مختلفة في مؤتمر أسبوع القاهرة الرابع للمياه، لافتًا إلى أن مصر من أكثر الدول التي تعاني من الشح المائي.