رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خالد عكاشة: السيسى أنقذ مصر من الوقوع فى أزمة طاقة حادة

اللواء خالد عكاشة
اللواء خالد عكاشة
طباعة
كشف اللواء خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، عن أسباب ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز والبترول رغم وجود فائض للتصدير للخارج.

وقال عكاشة، خلال حواره مع برنامج "المشهد" تقديم الإعلامي نشأت الديهي والإعلامي عمرو عبدالحميد، المُذاع عبر فضائية "TEN"، اليوم الأحد، إن هناك اضطرابًا كبيرًا في سوق الطاقة، مؤكدًا أن العالم أجمع في أزمة حقيقية لم يكن يدرك حساباتها، ونحن مقدمون على قدر من ارتفاع الأسعار مليء بعلامات الاستفهام.

وتابع أن أخطر تداعيات كورونا هو اضطراب سوق الطاقة في اللحظة الراهنة عقب دوران عجلة الاقتصاد، وهذا الاضطراب تمثل في الإنتاج، والخلاف وسلاسل وخطوط الإمداد والنقل، والتنافس الدولي وتدخل المنافسات في عملية تسعر الطاقة وارتفاع مستوى الطلب لمستوى لم يكن هناك استعداد له.

مصر أنفقت 50 مليارًا لضمان جودة المياه

وشدد على أن ما تم بقطاع الطاقة في مصر خلال الـ8 سنوات الماضية أنقذ مصر من الوقوع في أزمة طاقة حادة، وساهم في تأمين مصر مائيًا في ظل الأزمات المائية التي تشهدها مصر حاليًا، ولولا ما تم لوقعنا في أزمة حادة على مستوى الطاقة وأسعارها وتواجدها، وكان هناك ضغط قوي على حجم الإنفاق لتوفير عملة صعبة لتوفير الغاز والبترول.

وأوضح أن مصر أنفقت 50 مليار جنيه لضمان جودة المياه، منوهًا بأن ارتفاع أسعار الطاقة في مصر هو لكون الدولة تنفذ مشروعات تنموية هائلة أساسها الطاقة، إلى جانب الطلب الضخم على الطاقة في مسألة إدارة وتحلية المياه، مشيرًا إلى أن الإنفاق على الطاقة ساهم في عدم انقطاع الكهرباء في مصر، وساهم في عدم تعرضنا لأزمات حادة.

إرسل لصديق

التعليقات