رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على أنواع وأسباب وأعراض مرض الروماتيزم (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور عادل العدوي، وزير الصحة الأسبق، إن الروماتيزم يعني حدوث أي التهاب يصيب المفاصل، لافتا إلى أن هناك أنواعا كثيرة من الروماتيزم، حيث يوجد التهابات مفاصل تنتج من خشونة المفاصل، كما يوجد التهابات روماتيزمية بأنواع متعددة، كما يوجد الروماتويد المفصلي، وكل هذه الأنواع يطلق عليها مرض الروماتيزم المفصلي.

أنواع الروماتيزم وأسباب حدوثه 

وأضاف العدوي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج المواجهة المذاع عبر فضائية extra news، الذي تقدمه الإعلامية ريهام السهلي، أن الروماتيزم التهاب يصيب المفاصل الدقيقة كمفاصل اليدين والقدمين وأحيانا يصيب المفاصل الكبيرة مثل مفاصل الركبتين، وينتج عنه احتكاك شديد في المفاصل وخشونة مما يؤدي إلى صعوبة الحركة، معقبا: "قد يكون الروماتيزم مصاحب لأعراض وقد يخلو من الأعراض".

وأوضح  أن نسب الإصابة في مصر بالروماتيزم تتماشى مع النسب العالمية، لافتا إلى أن النسب العالمية تتراواح ما بين 1% ، 2%، مبيناً أن نسب إصابة السيدات مقارنة بالرجال 3-1، وبالتالي فإن نسبة إصابة السيدات أكبر.

وبين أن السمنة المفرطة وعدم التركيز في ممارسة الرياضة واتباع العادات الصحية الخاطئة والحركات الخاطئة بصفة عامة، بالإضافة إلى إهمال الإصابات من أهم أسباب الإصابة بالروماتيزم.