رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدير وحدات التبرع بالبلازما يكشف شروط التبرع بها

ستوديو

قال الدكتور محمود حنفي ، مدير وحدات التبرع بالبلازما بالمشروع القومي للبلازما، إن التبرع  آمن جدًا وقد تكون ثقافة  التبرع به جديدة على المجتمع المصري لأنها لم تكن منتشرة من قبل ذلك وأي شيء جديد يكون له رهبة لدى المواطنين، ودورنا هو إيضاح الأمور وماذا تعني البلازما وثقافة التبرع بالدم لأنه لا يوجد ناس لديها خلفية كبيرة عن ذلك.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، المذاع عبر فضائية الأولى المصرية، أن البلازما هي السائل الشفاف الذي تسبح فيه خلايا الدم ويمثل 55% من حجم الدم و92% عبارة عن ماء، و8% هي البروتينات التي تستخدم في صناعة الأدوية.

شروط لا بد من توافرها في المتبرع بالبلازما

وأكد أن المتبرع لا بد أن يكون من سن 18 حتى 60 سنة، والوزن لا يقل عن 50 والطول لا يقل عن 150 والضغط  يكون منتظما ومتحكما ولا يوجد مضاعفات أدت لجلطات، مشيرًا إلى أن مريض السكر الذي يتناول إنسولين، لا ينفع التبرع بالبلازما.

كما أشار إلى أن من قام بخلع أسنانه أو حشو، أو استخدم بينج لا يجوز لهم التبرع لمدة 3 شهور، ومن خضعوا لجراحة كبيرة بغرفة العمليات فلا يجوز لهم التبرع بالبلازما إلا بعد مرور 4 أشهر، كما أن أصحاب الأمراض المزمنة ليس لهم تبرع.