رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على درويش يكشف كيف وظف عبدالناصر السادات للضغط على السوفييت

ستوديو

قال الدكتور علي درويش، مدرس النقد والأدب السياسي، إن الرئيس الراحل أنور السادات مضى في طريق السلام منفردًا، لأنه كان شغوفًا بالغرب ومنجذبًا للكتلة الغربية وساخطًا على الكتلة الشرقية، عندما كان رئيسًا لمجلس النواب، لكنه لم يكن في السلطة التنفيذية لاتخاذ أي قرار.

درويش: السادات دائمًا كان شغوفًا بالغرب 

وأضاف درويش، خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن عبدالناصر استكشف هذا الشغف في السادات ووظفه، وقال للسوفييت إذا لم تمدونا للسلاح سوف أتخلى عن الحكم وأتركه لمن يستطيع التفاهم مع الغرب والأمريكان، مردفًا: "ومن هنا اتخذ السوفييت قرار مد مصر بالسلاح وبناء حائط صد للصوايخ".


وأوضح درويش، أن هذه المناورة التكتيكية من عبدالناصر تكشف قراءته الواعية لنفسية السادات وقدرته على الضغط على الاتحاد السوفيتي.


ولفت درويش، إلى أن السادات قال الشعب السوفييت يشبه النازيين، وبدأ التقارب المصري الأمريكي في عام 1971، وعندما أوفد السادات، محمود فوزي، رئيس الوزراء المصري وقتها، للمشاركة في جنازة الرئيس الأمريكي الأسبق أيزنهاور، كانت له مساع وهي استبعاد ولاية السوفييت عن مصر، واستبعاد المداد الأمريكي الخالص لإسرائيل، وأن يجلس مع الطرف الإسرائيلي.


وتابع: "السادات كان يرى أن الصراع العربي الإسرائيلي 70% منه نفسي و30% موضوعي".