رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل تسلم مصر ملف خلوها من "فيروس سى" من "الصحة العالمية"

ستوديو

كشف الدكتور جمال عصمت، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ومستشار منظمة الصحة العالمية، عن تفاصيل تسلم مصر ملف خلوها من فيروس سي لمنظمة الصحة العالمية.


جهود مصر في مكافحة فيروس سي 

وأعرب عصمت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحياة اليوم المذاع عبر فضائية الحياة، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل، عن سعادته الشديدة لتحقق حلم حياته، قائلًا إن القصة بدأت عام 1996م عندما كشف أول بحث تم إجراؤه أن نسبة إصابة المصريين بفيروس سي 22%، أي أن أكثر من خمس المصريين كانوا يعانون من الفيروس.


وأوضح أن مصر أول دولة في العالم استطاعت أن تصل لما تتطلبه منظمة الصحة العالمية من القضاء على فيروس سي، من خلال تشخيص أكثر من 90% من المصابين، وإتاحة الدواء لأكثر من 80%  ممن تم تشخيصهم، بل إن كل من تم تشخيصهم أُتيح لهم الدواء، لافتًا إلى أن الدواء الذي تم استخدامه كان نسبة نجاحه أكثر من 97% ليتجاوز النسب التي طالبت بها منظمة الصحة العالمية وهي أن يتجاوز الشفاء الـ90%.


وأكد أن هذا يعتبر نجاحًا مبهرًا لمصر ولكل المنظومة الصحية والقيادة السياسية التي استطاعت خلال هذه الفترة أن تتصدر الدور العالمي في مكافحة فيروس سي وفيروس بي، وذلك ليس فقط في معالجة المصريين وإنما أيضًا في معالجة دول إفريقية مثل تشاد، جنوب السودان وأوغندا، وإعطائهم خبراتنا في معالجة فيروس سي.