رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الديهى يكشف تفاصيل اتفاقيات هامة بين مصر وقبرص واليونان

ستوديو

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن ما جاء في كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في القمة الثلاثية مع قبرص واليونان، تضمن بشرى للمصريين، لافتًا إلى أن الرئيس أوضح أنه تم توقيع اتفاقية للربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان بما يجعل مصر مركزا إقليميا حقيقيا للطاقة، معقبًا: "التاريخ يكتب الآن".

وأضاف خلال حلقة برنامجه "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، الثلاثاء، أن الربط الكهربائي حدث نتيجة جهد كبير تم خلال السنوات الماضية لتوفير الكهرباء للاحتياجات الداخلية ثم التصدير للخارج لتوفير عملة صعبة وتقليل الديون.

وتابع، أن الرئيس السيسي، تحدث مع قبرص واليونان حول موضوع الغاز، حيث قال:  نستهدف إنشاء خط أنابيب بحري لنقل الغاز الطبيعي من حقل "افروديت" القبرصي إلى محطتي الإسالة المصريتين بدمياط وإدكو تمهيدًا لتوريد الغاز المُسال من مصر إلى اليونان، ومنها إلى كثير من دول أوروبا، الأمر الذي يتسق مع الطموحات المنشودة من تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط؛ لتعظيم استفادة الدول الأعضاء وشعوب المنطقة من مخزون الغاز الطبيعي والثروات الهيدروكربونية بالبحر المتوسط، وبما يتسق مع قواعد القانون الدولي ومبدأ احترام سيادة الدول على أقاليمها ومواردها.

وأكد، أن التحركات الرئاسية المصرية لتفعيل أحلام مصرية وتثبيت واقع جديد دخلته مصر بمجال الطاقة، بمثابة تدشين لجهد يبذل خلال السنوات الماضية.