رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل التفاهم المشترك بين مصر وقبرص واليونان فى مجال الطاقة

ستوديو

كشف المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول سابقا، عن تفاصيل التفاهم المشترك بين مصر وقبرص واليونان فيما يتعلق بمجال الطاقة.

تفاهمات في مجال البحث واستكشاف الغاز الطبيعي

وقال يوسف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحقيقة المذاع عبر فضائية extra news، الذي تقدمه الإعلامية آية عبدالرحمن، إن أوروبا عانت بشكل كبير خلال السنوات الماضية من نقص في موارد الطاقة خاصة الغاز الطبيعي.

وأوضح أن مصر وقبرص واليونان لديها نوع من التفاهمات في مجال البحث واستكشاف الغاز الطبيعي، لافتا إلى أن قبرص لديها اكتشافات كبيرة ما زالت غير مستغلة في منطقة شرق المتوسط.

وأشار إلى أن مصر لديها اكتشافات ضخمة جدًا تحققت مؤخرًا بعد اكتشاف حقل ظهر، كما تقوم اليونان بأعمال البحث والاستكشاف جنوب كريت، مؤكدًا وجود تفاهمات مشتركة بين مصر وقبرص واليونان، حيث كانت تلك التفاهمات ناجحة بدايةً من ترسيم الحدود؛ حيث أعطى هذا البعد مصداقية شديدة جداً في طبيعة التفاهمات المشتركة بين الدول الثلاث.

وأكد أن مصر لديها امكانيات ضخمة جدًا وبنية تحتية عالية جدًا خاصة في مجال إسالة الغاز الطبيعي وموانئ تصدير الغاز المسال.

ولفت إلى أن معظم اكتشافات قبرص من الغاز الطبيعي قريبة من المياه الإقليمية المصرية، وبالتالي من المهم لقبرص أن تجد المسار الذي تستطيع من خلاله استغلال هذا الغاز، لافتا إلى أن قبرص من الممكن أن تتجه إلى مصر لنقل هذا الغاز عبر خطوط أنابيب إلى محطات الإسالة المصرية سواء في دمياط أو إدكو واستغلال تلك الإمكانيات والبنية التحتية في إسالة الغاز ثم إعادة تصديره إلى أوروبا.