رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس جامعة عين شمس: قوانين التبرع بالأعضاء للأقارب فقط ليست قرآنًا

رئيس جامعة عين شمس
رئيس جامعة عين شمس

قال الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، إن القوانين الخاصة بالتبرع بالأعضاء للأقارب فقط ليست قرآنا، ويمكن تغييرها، لافتا إلى أنه في الولايات المتحدة كثير من المتبرعين هم من الأصدقاء وليسوا الأقارب.


وأضاف خلال لقائه الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يمكن النظر في المادة التي تنص على أن التبرع بالأعضاء يكون بين الأقارب فقط، وذلك في حال وجود بديل.


ولفت إلى أن المشكلة في البلدان الفقيرة هو استغلال الظروف الاقتصادية للبعض وظهور تجارة الأعضاء لكنها تكون في زراعة الكلى فقط، أما الكبد عملية صعبة.


وأوضح الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، أن أول برنامج ناجح لزراعة الكبد في مصر كان مستشفى وادي النيل في العام 2003، دون مساعدة أجنبية.


وأردف خلال لقائه على قناة صدى البلد، أنه كان مغرمًا بجراحة الكبد والبنكرياس منذ أن كان طبيبا مقيما وحينها لم تكن توجد عمليات زراعة أعضاء، مؤكدًا أن الحل الأوحد للفشل والتليف الكبدي هو زراعة كبد.


وكشف عن جامعة عين شمس ستبدأ برنامج تبرع بالرئة من حي لحي، وهي عملية خطيرة، لأنه يتم أخذ فص من متبرع، وفص آخر من متبرع آخر، لزرعهما في مريض واحد، وإجراء 3 عمليات بالتوازي ليست سهلة.