رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث: «الذئاب الغاضبة» مجموعة إرهابية تستخدم أدوات بسيطة

ستوديو

علق الدكتور أحمد كامل البحيري، الباحث بمركز الأهرام للدراسات الاستراتجية والسياسية، على مقتل النائب ديفيد أميس، الذي توفي متأثرًا بجراحه، بعد أن تعرض للطعن مرات عدة، خلال حضوره تجمعًا في دائرته الانتخابية بجنوب شرق إنجلترا على يد ما يسمون «الذئاب المنفردة».


باحث: نحن أمام ظاهرة إرهاب تستخدم أدوات بسيطة

وقال، في مداخلة هاتفية خلال برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة :ON «نحن أمام ظاهرة جديدة الآن وخلونا نسميها "الذئاب الغاضبة" وليست "المنفردة"، حيث إن الأخيرة هي عبارة عن مجموعة من العناصر المتأثرة بأفكار جماعات متطرفة مثل داعش أو غيرها أو فئات من المجتمع تأثرت بأفكار مكتوبة عبر كتب يتم بثها عبر شبكة الإنترنت».


وتابع: «نحن أمام ظاهرة إرهاب تستخدم أدوات بسيطة مثل إطلاق نار أو الطعن عبر أدوات بسيطة جدا لا تنم عن تكنيك مسبق، وشهدت أوروبا الكثير من الحالات المتعلقة بأحداث الإرهاب بواسطة الذئاب المنفردة وبدأت من باريس والنمسا». 


واستكمل: «داعش تبنى العملية ليس كعناصر تابعة للتنظيم لكنها كعناصر مؤمنة بأفكار الخلافة الداعشية».


وواصل: «نشهد الآن تنامي لظاهرة "الذئاب الغاضبة" وهو تعبير أدق من استخدام كلمة "المنفردة"، حيث إن هذا المصطلح الأنسب لأننا أمام عناصر مستقطبة بدافع الغضب عبر خمسة مستويات، أولها الجنائية أو اللاجئون من الشرق الأوسط خاصة من سوريا أو عبر المهاجرين الجدد وأيضا الغاضبون من تنامي الشعبوية اليمينة في أوروبا، وهذا ما تم استخلاصه من دراسة واقعتي نيس والنمسا في أكتوبر ونوفمبر 2020».