رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«صاحب التجليات».. 6 سنوات على رحيل جمال الغيطانى (فيديو)

ستوديو

 

تمر اليوم ذكرى رحيل الكاتب الكبير جمال الغيطاني، الذي توفي يوم 18 أكتوبر من عام 2015 عن عمر ناهز حينها الـ70 عاما، مخلفا وراءه قدرا كبيرا من النصوص الأدبية والآثار الثقافية.

ولد الغيطانى بمحافظة سوهاج، وتخرج من مدرسة العباسية الثانوية الفنية التى درس بها فن تصميم السجاد الشرقى وصباغة الألوان، وتخرج عام 1962، واستبدل الغيطانى عمله فى عام 1969 ليصبح مراسلا حربيا فى جبهات القتال وذلك لحساب مؤسسة أخبار اليوم.

وفي عام 1974 انتقل للعمل فى قسم التحقيقات الصحفية، وبعد أحد عشر عاما فى 1985 تمت ترقيته ليصبح رئيسا للقسم الأدبى بأخبار اليوم، وأسس الغيطانى جريدة أخبار الأدب فى عام 1993، حيث شغل منصب رئيس التحرير.

أوراق شاب عاش منذ ألف عام

قدم "الغيطاني" عددا كبيرا من القصص والروايات أشهرها "أوراق شاب عاش منذ ألف عام"، "التجليات"، "الزيني بركات"، هذا بخلاف مؤلفاته الأدبية والتاريخية، التي نال عنها تكريما واسعا داخل مصر وخارجها أهمها جائزة الدولة التقديرية، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، ووسام الاستحقاق الفرنسي، وغيرها، ترجمت مؤلفاته إلى العديد من اللغات الأجنبية.

 

وتعتبر أعمال "الغيطاني" بحثًا فى أماكن الإنسان فى الكون والمدى الزمنى، ويكمن إبداعه فى كتاباته باللغة العربية التى ترجع إلى العصور الوسطى، وخاصة العمل الأدبي "ابن إياس" وهو المؤرخ المصرى الذى عكس الغيطانى صورته فى عمله التاريخى "الزينى بركات".

جوائز حصل عليها

حاز "الغيطانى" العديد من الجوائز المحلية والعالمية، منها "جائزة الدولة التشجيعية للرواية عام 1980، جائزة سلطان بن على العويس، عام 1997، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وسام الاستحقاق الفرنسى من طبقة فارس عام 1987، وجائزة لورباتليو لأفضل عمل أدبى مترجم إلى الفرنسية عن روايته التجليات مشاركة مع المترجم خالد عثمان فى 19 نوفمبر 2005، بالإضافة لجائزة الدولة التقديرية "مصر" عام 2007، والتى رشحته لها جامعة سوهاج، وتشرفت الجائزة بقيمة الكاتب الكبير، كما حصل على جائزة النيل عام 2014.