رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«وعد فأوفى».. مشروعات افتتحها الرئيس لخدمة المصريين فى 2021

ستوديو

وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي، المصريين وأوفى، حيث أقام العديد من المشروعات في كل المجالات التي أسهمت في إزالة آثار عقود من الركود أصاب الدولة المصرية، ليعيد إليها رونقها، ويبث فيها روح العمل والجدية، فالكل يعمل وهو أولهم، فتاريخ الرئيس عبدالفتاح السيسي وما قام به من مشروعات قومية وغيرها شهد ما لم تشهده المحروسة منذ 50 عامًا مضت، ومن خلال السطور التالية نبرز لكم أهم المشروعات التي افتتحها الرئيس على منذ بداية عام 2021:

 

مشروعات إسكان بديل للمناطق غير الآمنة

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، افتتاح مجموعة مشروعات إسكان بديل للمناطق غير الآمنة، وذلك عبر الفيديو كونفرانس، وأبرزها مشروع "أهالينا 2"، الذي بلغت تكلفته حوالي 1.1 مليار جنيه على مساحة 15 فدانًا بإجمالي 34 عمارة سكنية.

واستعرض اللواء أركان حرب، إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، جهود الهيئة في مشروع حياة كريمة، وقال إن الهيئة تعمل في 10 محافظات، تتضمن 184 قرية، و745 قرية فرعية، و5200 تابع.

محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح يوم الإثنين الموافق 27 سبتمبر2021، محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة حوالي 20 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيًا سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتسهم في استصلاح 400 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

قاعدة 3 يوليو البحرية

افتتح  الرئيس عبدالفتاح السيسي، الموافق 3 يوليو 2021، قاعدة 3 يوليو البحرية بمنطقة جرجوب علي الساحل الشمالي الغربي لمصر.

وتعد قاعدة 3 يوليو هي أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط، وتختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة علي الأمن البحري باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي.

كما تمثل قاعدة 3 يوليو إضافة جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية، وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية، بحيث تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط، لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية.

مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، وذلك يوم 7 أبريل 2021.

وتفقد الرئيس منشآت المجمع وخطوط الإنتاج المختلفة، التي ستتضمن إصدار مختلف الوثائق الحكومية من خلال منظومة مركزية موحدة على المستوى القومي تضمن حوكمة إصدار وثائق الدولة بأحدث مواصفات التأمين العالمية مثل الشهادات للمراحل التعليمية، وجوازات السفر المؤمنة، ووثائق معاملات الأحوال المدنية بأنواعها، وكل وثائق الشهر العقاري، والعقود الحكومية النموذجية، والبطاقات الذكية وغيرها من الوثائق.

مدينة الدواء بمنطقة الخانكة

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مدينة الدواء بمنطقة الخانكة، وذلك يوم 1 إبريل 2021، وتعد المدينة من بين أحد أهم المشروعات القومية التي سعت الدولة لتنفيذها لامتلاك القدرة التكنولوجية والصناعية الحديثة في هذا المجال الحيوي مما يتيح للمواطنين الحصول على علاج دوائي عالى الجودة وآمن، ويمنع أي ممارسات احتكارية ويضبط أسعار الدواء، وذلك دعمًا للجهود التي تقوم بها الدولة في مجال المبادرات والخدمات الطبية والصحية المتنوعة للمواطنين.

كما تعد مدينة الدواء من أكبر المدن من نوعها على مستوى الشرق الأوسط علي مساحة 180 ألف متر مربع، وهي مزودة بأحدث التقنيات والنظم العالمية في إنتاج الدواء لتصبح بمثابة مركز إقليمي يجذب كبري الشركات العالمية في مجال الصناعات الدوائية واللقاحات.

المجمع الطبى المتكامل بمحافظة الإسماعيلية

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، في يوم 16 فبراير 2021، المجمع الطبي المتكامل بمحافظة الإسماعيلية، وذلك ضمن عدد من المشروعات سيتم افتتاحها في قطاع الصحة. 

ويضم مجمع الإسماعيلية الطبي مجموعة من المراكز العلاجية المتكاملة في التخصصات المختلفة وأقسام الطوارئ، لتقديم الخدمات الطبية لأبناء المحافظة وفق أحدث معايير الاعتماد والجودة العالمية، بالإضافة إلى أنه يعد مركزًا رئيسيًا ضمن برنامج التأمين الصحي المتكامل للمواطنين بالمحافظة.

يأتي ذلك في إطار منظومة التأمين الصحي الشامل المخطط إنشاؤها وتعميمها على مستوى الجمهورية، لتوفير الرعاية الصحية المتكاملة وفقًا لأعلى المعايير الطبية لجميع المصريين على مستوى الجمهورية.

مشروع الاستزراع السمكى بشرق التفريعة

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، يوم 23 يناير 2021، مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في محافظة بورسعيد.

 وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، بأن مشروع الفيروز في شرق بورسعيد يعتبر الأكبر من نوعه فى الشرق الأوسط، ليضيف إنجازًا جديدًا لسلسلة الإنجازات التنموية العملاقة التى تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى.

ويسهم المشروع العملاق كذلك بقيمة مضافة ضخمة فى تنمية منطقة قناة السويس وشبه جزيرة سيناء، وذلك بإنشاء مجتمعات صناعية وعمرانية جديدة بها، حيث يوفر المشروع 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى العديد من المهن والتخصصات فى هذا المجال، كما يهدف لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتى والحد من الاستيراد، ويزيد من فرص التصدير إلى الأسواق العربية والأوروبية مما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد الوطنى.