رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبوعاصى: السبب فى تحريم السلفية تحية العلم هو جهلهم

ستوديو

قال الدكتور محمد سالم أبوعاصي، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر سابقًا، وأستاذ تفسير وعلوم القرآن، إن السلفيين يحرمون تحية العلم، لخمسة أسباب مزعومة، أن تحية العلم بدعة منكرة، وطعن في التوحيد، وذريعة للشرك، وتعظيم لغير الله، ومشابهة لغير المسلمين.


الرد على فتوى السلفيين بتحريم تحية العلم

وأوضح أبوعاصي، خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أنه للرد على مزاعم السلفيين يجب أن نفهم هل التعظيم وصف خاص بالله فقط؟، مردفًا: "القرآن يقول ومن يعظم شعائر الله، إذن هناك تعظيم لله وتعظيم لشعائر الله وتعظيم لرسوله، وتعظيم للمخلوقات، وذلك لا يشترك مع تعظيم الله، لما تقول تعظيم المخلوقات مثل تعظيم الله ده جهل، لما تقول تعظيم العلم هو تعظيم لغير الله جهل".


هل كل بدعة منكرة؟

وعلق أبوعاصي، على فتوى الداعية مصطفى العدوي، بتحريم تحية العلم، قائلًا: "مضمون كلامه إنها بدعة منكرة، هل كل ما استحدث بين رسول الله بدعة منكرة؟ الصحابة أحدثوا الأذان الثاني، أما الأمر الثاني فالعلماء يقولون الترك ليس دليلًا على التحريم، ما تركه النبي لا تعني التحريم، هذا قاعدة في الأصول، التشريع افعل واترك، وما سكت عنه يجعل لتحقيق المصالح والمفاسد".


هل يوجد نص بتحريم تحية العلم؟

ووجه رسالة للعدوي "هل جاءك نص ألا تحيي العلم؟ كل ما استحدث بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ما دام يخدم مصلحة الناس فلا بأس به".


وأكد  الدكتور محمد سالم أبوعاصي، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر سابقا، أن مشاعر الإنسان أكبر بكثير من ألفاظ اللغة، وأن الألفاظ اللغوية عاجزة عن ترجمة المشاعر، لهذا جاءت الموسيقى لكي تكمل عجز اللغة.