رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«نموذج فريد».. عكاشة: مصر تعاملت مع الهجرة غير الشرعية ببعد إنسانى

ستوديو

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن هناك رسائل أمنية واستراتيجية في زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدول تجمع فيشجراد، لأن هذا التجمع يعد الأقوى والأكثر نفوذًا بعد مجموعة دول العشرين.

رسائل أمنية لزيارة الرئيس السيسي قمة تجمع فيشجراد

وأضاف عكاشة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "المواجهة" مع الإعلامية لما جبريل والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الخميس، أن هذه الدول منفتحة وتعمل على وجود شراكة مع مصر.

وأشار إلى أن هذه الدول تريد أن تطلع على رؤية مصر لمختلف القضايا الشرق أوسطية والعالمية، فضلاً عن فتح مجالات للتعاون المستقبلي مع مصر، مؤكدا أن دول الفيشجراد ذات أهمية كبرى لمصر على الجانب الآخر من البحر المتوسط.

وأكد أن مصر قدمت نموذجا فريدا في قضية الهجرة غير الشرعية، مشيراً إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي حرص على ذكر ذلك في كل المؤتمرات العربية والدولية، فضلاً عن ربط هذه القضية بملف حقوق الإنسان ومنظور مصر الشامل.

وأوضح أن مصر تعاملت مع ملف الهجرة غير الشرعية ببعد إنساني كبير، بعدم خروج قارب واحد من السواحل، فضلاً عن عدم السماح باستخدام سواحلها منصة إطلاق بشري وتدفق للمهاجرين لدول أوروبا، لافتاً إلى أن مصر من الدول المبكرة التي تعاملت مع هذه القضية.