رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

قصواء الخلالى: «مصر القديمة» من أهم الموسوعات التى تربط التاريخ المصرى بشكل دقيق

ستوديو
طباعة

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن "موسوعة مصر القديمة" للدكتور سليم حسن، من أهم الموسوعات التي أسست لعلم وتاريخ الحضارة المصرية القديمة بأيدٍ مصرية خالصة، وفيها أفنى الدكتور حسن حياته لربط هذا التاريخ بشكل منظم ودقيق.

القضاء على العصبية القبلية

وأكدت قصواء الخلالي، خلال تقديمها برنامج "المساء مع قصواء" المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، أنه مع بداية ظهور الكتابة تشكلت المقاطعات، ثم بدأت القبائل بالتقارب بالمناطق المختلفة حتى أصبحت كل منطقة بها نظام حضاري خاص بها بعد تواجدها على ضفتي نهر النيل، وأصبحت تلك المناطق التي يسكنها المصري القديم بها انتماء أكبر عن فكرة القبيلة.

وأضافت في حديثها أنه بضم المقاطعات بات هناك انتماءان مقسمان بالداخل المصري، إحداهما للوجه القبلي والأخر للوجه البحري، وانتهت تلك الحالة مع توحيد الملك مينا للقطرين، حيث إنه كان حريصا على عدم إثارة فتنة سياسية أو استنفار عدائي بين الوجهين، وارتدى التاجين ليصبح ملكا للوجهين القبلي والبحري.

 

وأشارت إلى أنه في أعقاب ذلك تسلل الانتماء من المقاطعات وحدها للانتماء لمصر ككل، وهو الانتماء القديم والأزلي والمستمر في الجين المصري حتى الآن، "الجين المصري بيقضي على أي عصبية قبلية داخل المجتمع المصري، ومش هتلاقي عندنا بشكل أو بأخر انتماء لقبيلة على حساب الدولة، والناس ممكن تتصالح بسبب انتمائها الأكبر لمصر".

 

وأتمت: "الجين المصري لحب بلده قديم" ، ويشعره بالانتماء لمصر القديمة والكبرى، وبالتالي أي خروج عن هذا الانتماء بالنسبة للمصري القديم كان شيئا خارجا عن العادة، ويظل مستهجنًا لفترة طويلة.

إرسل لصديق

التعليقات