رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«بين مؤيد ومعارض».. تعرف على آراء النجوم والدين فى التبرع بالأعضاء

ستوديو

شهدت مبادرة التبرع بالأعضاء التي أثيرت مؤخرًا، جدلا كبيرا خاصة  بعد حديث الفنانة إلهام شاهين، عنها خلال حضورها حفل توقيع كتاب "أعداء مصر الخمسة"، للمستشار أمير رمزي،، مؤكدة أنها ستتبرع بأعضائها بعد رحيلها وستحرص على كتابة هذا في وصيتها.

مبادرة التبرع بالأعضاء، أخذت شكلا أكبر من ناحية رأي الدين، وانضمام عدد من النجوم لها، بالإضافة إلى انتقاد البعض الآخر لفكرة التبرع بالأعضاء.


ونبرز في هذا التقرير المؤيدين للفكرة والمعارضين ورأى الدين

إلهام شاهين وما قالته عن التبرع بالأعضاء

قالت إلهام شاهين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار» مع الإعلامي تامر أمين المذاع عبر فضائية «النهار»: «أرى أن التبرع بالأعضاء خير وعمل إنساني وموجود في كل الدول المتقدمة ويتم كتابته في خانة في الرقم القومي أو رخصة القيادة وسعدت برأي الدكتور أحمد وسام بأنه صدقة جارية».

وردت على التعليقات التي تقول إن جسم الإنسان ملك لله ولا يجوز التبرع به، مؤكدة أن الكون كله ملك لله، وهم يتكلمون دون دلائل واستندت على أراء فقهية وأساتذة كبار قبل كلامي في هذا الأمر.  

- الفنان حسن يوسف وتعليقه على دعوة إلهام شاهين للتبرع بالأعضاء

وقال حسن يوسف، لكل فرد وجهة نظره، وهذا رأيها الشخصي الذي يجب أن يُحترم، ولكن الرأي الأول والأخير في هذه المبادرة هو رأي الشرع، ولا أستطيع أن أقول أي شيء عن هذه المبادرة، قبل سؤال دار الإفتاء أولاً.

وأضاف أنّ الفنانة إلهام شاهين سوف تُحاسب على نيتها الخيرة، لأنها ستخدم الشخص الذي ستتبرع له بأعضائها.

 

- رانيا يوسف تعلن تبرعها بأعضائها

وكانت الفنانة رانيا يوسف، هي أولى الفنانات اللاتي انضممن للمبادرة، مؤكدة أنها ستوصي بأن تتبرع بأعضائها بعد الوفاء هي الأخرى.

- بسمة وهبة تعلن تبرعها بأعضائها

تأتي الإعلامية بسمة وهبة، في الترتيب الثاني للمشاهير الذين أعلنوا تبرعهم بأعضائهم وذلك خلال حلقة برنامجها، مؤكدة أنها ستكتب ذلك في وصيتها.

كما وجد مؤيدين للفكرة كان هناك أيضًا نجوم مهاجمين لها وأولهم الفنانة نجوى فؤاد التي انتقدت الفكرة تمامًا.

- نجوى فؤاد: التبرع بالأعضاء انتهاك لحرمة الميت

وقالت نجوى فؤاد في حوار فني لها: "أرفض تماما هذه الفكرة، ولا أفهم كيف يمكن أن يسمح البعض لانتهاك جسد أحد بعد وفاته، وأن يتم العبث في جسده بهذه الطريقة الوحشية بتقطيعه لأخذ أعضائه، وأن يتم دفنه وهو مشوه تماما وكتلة من الدماء، ألم تأمرنا تعاليم ديننا بإكرام المتوفى، فكيف نفعل فيه مثل هذ التصرفات، التي أنا ضدها تماما، كما أن هذا بالتأكيد شيء قاس جدا على أهل المتوفى، ولا أعرف من أين أتت لنا مثل هذه الأفكار التي هي حرام شرعا وأنا ضد ذلك تماما حتى لو خرجت بعض الجهات وحللته".

وعن موافقة البعض على المبادرة قالت: "لا يخصني أحد، ولن أحجر على رأي أحد؛ لأن كل شخص حر في رأيه وأفكاره، والكل له مطلق الحرية في أن يقول رأيه، وهذا هو رأيي الخاص، وليس معنى أن البعض وافق على الفكرة وتفاعل معها أن تتوافق معي، فما زلت أؤكد أنا ضدها تماما وفكرة غير مقبولة".

- عبير صبري: مش هتبرع بأعضائي

وقالت عبير صبري في تدوينة عبر حسابها الشخصي على "فيسبوك": "مساء الخير.. أحب أقول إني بعد عمر طويل إن شاء الله مش هتبرع بأعضائي وشكرًا".

وفي نقاش مع المتابعين من خلال خاصية التعليقات علي المنشور قالت: "مفيش حد بيتبرع بحاجة مايملكهاش، ووصفت عبير نفسها بمؤسس حركة الرفض لظاهرة التبرع بالأعضاء".. وأضافت في تعليق آخر : "كل واحد وأفكاره وأعضاؤه"، كما ردت على شخص آخر: "كله كلام وخلاص.. الكلام ببلاش".

- رأي الدين في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن مسألة التبرع بالأعضاء أُثيرت منذ عام 1959، ونص الفتوى يتفق تمامًا مع ما جاء في نص قانون 5 لسنة 2010.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج «كلمة أخيرة»، مع لميس الحديدي، مساء الأحد الماضي، على قناة «ON»، أن التبرع بالأعضاء يعد من أشكال الصدقة الجارية، وإحياء النفس بضوابط معينة، تضمن ألا يكون الإنسان محلا للبيع والشراء.

وأوضح أن التبرع يُشترط أن يكون بوصية مكتوبة، بعد تحقق الموت بشكل يقيني، فلا يكفي مجرد ظن الموت، مؤكدًا: "يجب أن يكون التبرع بلا مقابل".