رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ علوم سياسية: مصر لها مكانة كبيرة فى المنظومتين الإقليمية والدولية

ستوديو

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة فيشجراد يشكل معطيات جديدة في القارة الإفريقية. 

مكانة مصر والسيسي في المنظومتين الإقليمية والدولية

وأضاف الدكتور طارق فهمي، عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، ببرنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "TeN"، الثلاثاء، أن علاقة الدولة المصرية بدولتى المجر وبولندا هي علاقات مهمة، لافتا إلى أن مصر تنظر لأوروبا نظرة مختلفة.

وأكد أن مصر والرئيس السيسي لهما مكانة كبيرة في المنظومتين الإقليمية والدولية، خاصة أن مصر قامت بتقديم نموذج لدولة التحول السياسي والاقتصادي بصورة إيجابية.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي يشارك للمرة الثانية في قمة فيشجراد في إطار نقل رسالة مباشرة للتحدث عن التحديات التي تواجه الشرق الأوسط والأمن الأوروبي، حيث تحدث السيسي عن فكرة انهيار مفهوم الدولة الوطنية، مؤكدا أن الرئيس السيسي نجح بصورة كبيرة في مواجهة خطر الإرهاب.

 

كما أكد أن مصر لم توظف ملف اللاجئين لحسابات سياسية رغم أن هناك دولا كبيرة عديدة تفعل ذلك، لافتا إلى أن المقاربة الوطنية التي دفعها الرئيس السيسي خلال قمة فيشجراد تؤكد أنه لا بد من جهد دولي لمواجهة التحديات المشتركة منها الهجرة غير الشرعية، واستعادة الدولة الوطنية، وتسوية الصراعات الإقليمية.