رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«انبهروا».. تفاصيل الجلسات المغلقة بين السيسى ورؤساء فيشجراد

السيسي في قمة فيشجراد
السيسي في قمة فيشجراد

كشف السفير بسام راضي، المتحدث باسسم رئاسة الجمهورية، عن تفاصيل ما جرى داخل الجلسات المغلقة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورؤساء الدول الأربعة بتجمع فيشجراد، مؤكدا أن الأجواء كانت إيجابية جدا، والاجتماعات استمرت ساعات طويلة، وكان هناك تقدير كبير جدا من الدول الأربع تجاه الرئيس السيسي.

رؤساء فيشجراد يعتبرون مصر صمام أمان للشرق الأوسط

وأضاف السفير بسام راضي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد": "رؤساء الدول الأربعة يعتبرون مصر صمام أمان لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحوض المتوسط".

الرئيس المجري يؤكد أن مصر حليف قوي

ولفت إلى أن تجمع فيشجراد لا يعتبر مصر شريكا فقط، وإنما حليف، منوها إلى أن الرئيس المجري قال إن مصر بقيادة الرئيس السيسي حليف قوي في المنطقة.

رؤساء فيشجراد حرصوا على الاستماع لشرح السيسي لاستراتيجية مواجهة الإرهاب

وأوضح أن تجمع فيشجراد حرص على الاستماع للرئيس السيسي في الاستراتيجية المصرية الناجحة في التعامل مع خطر الإرهاب، وعمل مقاربة شاملة ليست أمنية وعسكرية فقط، حيث أوضح أن مواجهة الإرهاب قامت على أبعاد كثيرة منها اجتماعية وثقافية وليست أمنية فقط، وتصحيح المفاهيم الدينية ونشر ثقافة تقبل الآخر.

وأردف: "ما قام به الرئيس في وقف النار في غزة جهد أشاد به العالم، وجهود مصر في ملف الهجرة الشرعية أشادوا به، وأن مصر منذ  2016 لم تسجل حالة وحيدة هجرة غير شرعية لسواحل أوروبا، 6 ملايين لاجيء لا يعيشون في مخيمات، وإنما يعيشون مثل المصريين، مصر لم تستخدم هذه الورقة، فهي تحتضن الجميع دون أي عوائق، ولم تكن معبرا لهم لأوروبا".

وأشار إلى أن الرئيس المجري أكد التعاون مع مصر في مجالات معالجة وتحلية المياه، وأوضح الرئيس السيسي أن مصر أنفقت 80 مليار دولار من أجل إعادة تدوير المياه وتحلية مياه البحر وهو رقم كبير جدا.

الرئاسة: رؤساء فيشجراد اندهشوا من الإنجازات في مصر

وتابع متحدث الرئاسة: "اليوم كان فيه اندهاش لما يحدث في مصر، من حسن إدارة الموارد، وقيادة الرئيس السيسي الواعية في المحيط الإقليمي والعالمي، حيث استطاع في سنوات قليلة ت تحقيق نتائج كبيرة على مستوى الاقتصاد والمشروعات الكبرى".