رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز عن إلقاء لقاحات كورونا بإحدى الترع: «واقعة غامضة وننتظر التحقيقات»

الدكتور محمد الباز
الدكتور محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن النيابة العامة أصدرت بيانًا كشفت فيه عن تفاصيل إلقاء لقاحات كورونا بإحدى الترع، في بني مزار، بمحافظة المنيا.


وأضاف الباز، خلال برنامجه "آخر النهار" المُذاع على قناة "النهار"، أن عدد الأمبولات التي عثر عليها بالترعة 13412، وانتهت اللجنة إلى عدم صلاحيتها للاستخدام لعدم تخزينها في درجات حرارة معينة، كما أوضحت اللجنة أن هناك كمية أخرى مفقودة من اللقاحات وتقدر بـ4988 عبوة أخرى، ليصل عدد العبوات المفقودة من المخازن إلى 18400 عبوة.


وتابع: "التحقيقات توصلت إلى أن هناك صيدليًا كان مفوضًا من مديرية الصحة بالمنيا بتسلم كميات من اللقاحات، فسلمها إلى قائد سيارة، ورفض الركوب بالسيارة، والتي كانت مكلفة بنقل اللقاحات إلى مديرية الصحة بالمنيا، وبعدها سلم السائق العبوات إلى أمين المخازن لوضعها في الثلاجات المخصصة لتخزين اللقاحات، ولكن أمين المخزن لم يقم بحصر الكميات قبل استلامها".


ولفت محمد الباز، إلى أن النيابة وجهت تهم الاختلاس والإضرار العمدي بالمال العام للصيدلي والسائق وأمين المخزن، موضحًا أنهم رفضوا التهم المنسوبة إليهم، وخرجت منهم روايتان، الأولى أن مسلحين قطعوا الطريق أمام السائق وقاموا بأخذ كمية من اللقاحات، والرواية الثانية أنه أثناء استراحة السائق بأحد المقاهي قام مجهولون بأخذ كميات من اللقاحات.


وعلق قائلًا: "إحنا قدام واقعة غامضة، هل إحنا أمام عصابة مسلحة سرقت اللقاحات ولا مجهولين سرقوها؟، ولو ده صحيح لماذا لم يقم هؤلاء ببيع تلك الكميات؟، هل أرادوا أن تحدث أزمة في اللقاحات؟".