رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«المفوضية العراقية»: بطاقات إلكترونية فى الانتخابات وإجراءات عديدة لضمان النزاهة

ستوديو

كشفت نبراس أبوسودة، مساعد المتحدث باسم المفوضية العراقية للانتخابات، عن أن العملية الانتخابية تجرى بشكل منضبط ومسيطر عليه بالكامل، ونعمل بالتنسيق مع اللجنة الأمنية العليا لإحكام الأمور لا سيما وسط حضور اللجان الفنية لمساندة موظفي الاقتراع.

الإقبال وخطوات التصويت وإجراءات ضمان النزاهة

وأوضحت مساعد المتحدث باسم المفوضية، خلال مداخلة هاتفية على قناة  "إكسترا نيوز" الإخبارية، الفرق بين البطاقات البايومترية والإلكترونية المستخدمة في العملية الانتخابية، قائلة إن الأولى تحتوي على المعلومات المتواجدة في السجلات، فيما تتضمن الثانية البصمات الحيوية وعلامات الوجه، وأما عن البطاقات الإلكترونية، فهي تحتوى على الإدلاء ببصمات الأصابع العشرة.

وأضافت أبوسودة، أن هناك إجراءات كثيرة وضعتها المفوضية لضمان نزاهة الانتخابات، ذكرت منها تعيين شركة معنية بفحص الأجهزة المتعلقة بالانتخابات، وعملية استخدام البطاقة في التصويت بنوعيها، وسحب البطاقة الإلكترونية من الناخب نهائيًا بعد اتمام عملية التصويت، وكذلك المطابقة التي تتم بعد الاقتراع؛ للتأكد من أنه لم يتم الاقتراع مرتين، وكذلك ورقة الاقتراع وما تحتويه من أرقام تسلسلية تشبه العملة النقدية.

وأكدت المتحدثة باسم المفوضية، أن الإقبال هو شعور وطني والمفوضية أخذت على عاتقها مسألة توعية المواطنين لما للمسألة من أهمية قصوى تتعلق بمستقبل العراق، وما يستحق أن يكون عليه أمام المجتمع الدولي.